0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (33.1ألف نقاط)

التشكيل الوزاري الجديد , تتجه الحكومة الجديدة في الوقت الراهن إلى «قصر السيف» لعقد أول لقاء لها أسفل رئاسة سمو الشيخ صباح الخالد، عقب اداءها القسم الدستوري. 

هذا وأوضح مصدر رفيع أن التشكيل الحكومي الجديد اكتمل وسيعلن رسميًا خلال 24 ساعة، على أن يؤول الوزراء القسم الدستوري خلال الأسبوع الجاري. 

وتسارعت ليل يوم أمس أنباء للفحص عن عدد من أهم أسماء الوزراء في التشكيلة الحكومية الجديدة. 

وافاد مصدر أن الترشيحات استقرت عند الشيخ أحمد المنصور وزيرًا للدفاع، والشيخ أحمد ناصر المحمد وزيرًا للخارجية. 

التشكيل الوزاري الجديد

عرفت مصادر استمرار الوزير أنس الصالح في «الداخلية»، إضافة إلى توزير النائب مبارك الحريص، وبقاء الوزير محمد الجبري في التشكيل. 

وقالت أسماء ٣ وجوه نسائية منها تولي الوزيرة مريم العقيل حقيبة وزارة المالية إضافة إلى السيدتين د. غدير أسيري ورنا الفارس، وأوضحت مصادر مراقبة استمرار الوزراء خالد الروضان وباسل الصباح وخالد الفاضل في حقائبهم الوزارية ايضا. 

هذا وكشفت مصادر أنه جرى تعيين الدكتور سعود الحربي، وزيراً للتربية في التشكيل الحكومي الجديد. 

وبمجرد بثّ اسم الدكتورة غدير أسيري . 

وأنها سوف تكون من بين أعضاء التشكيلة الحكومية الجديدة، قامت بحذف حسابها على موقع «تويتر»، على حسب ما تكشف الصورة المرفقة أدناه.

أعلن أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، مرسوماً بتحديد أعضاء الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ صباح الخالد الصباح. 

ونقلت وسائل إعلامية، الثلاثاء، أن الحكومة الكويتية الجديدة أسفرت اليمين أمام أمير البلاد. 

وجاء المرسوم عقب أن قالت وسائل إعلام كويتية، ليل الاثنين، أن تكوين الحكومة الجديدة اكتمل، وأنها سوف تقوم بأداء القسم أمام أمير الكويت خلال الساعات أو الأيام القادمة. 

وذكرت صحيفة "الأنباء" أن "وكيل وزارة الدفاع، الشيخ أحمد المنصور، مرشح لحقيبة الدفاع، ومرشح أيضاً ليكون النائب الأول بصفته أكبر الشيوخ سناً، وأن حقيبة الداخلية سيكلف بها نائب رئيس الوزراء ووزير أمور مجلس الوزراء، أنس الصالح، وأن الشيخ أحمد الناصر مرشح لمنصب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية".

وأضافت الصحيفة: إن "الشيخة الزين الصباح مرشحة لحقيبة وزيرة الدولة لشؤون الشباب، وإن رنا الفارس مرشحة للأشغال، والنائب راكان النصف مرشح للإسكان". 

ولفتت الصحيفة إلى أن المصادر تحدثت أنه جرى إشعار الوزراء العائدين من الحكومة المستقيلة إلى الحكومة الجديدة، والمؤشرات تلفت حتى الآن إلى عودة أزيد من 9 وزراء. 

وأكّدت أنّ الحكومة -إن لم يطرأ عليها أي تغيير جذري- ستتضمن أسماء 5 وزراء، ما إذا تدخل الحكومة لأول مرة أو بتدوير وزراء حاليين لتلبية شواغر وزارات الدفاع والخارجية والداخلية والمالية والأشغال والإسكان التي شغرت بتحديد الشيخ صباح الخالد أساسياً للوزراء، وإعفاء كل من وزيري الدفاع والداخلية، وقبول استقالتي نايف الحجرف وجنان بوشهري. 

ووفق الصحيفة فإن التوقعات سلسلة لاتمام عدد الوزراء إلى 15 وذلك بتفكيك عدد من الوزارات وجعلها وزارة مستقلة مثل وزارة التخطيط والشؤون الاقتصادية، والبلدية، والأشغال، ووزارة الدولة لشؤون الشباب وإسنادها لأسماء مرشحة جديدة عرف منها عضو المجلس الأعلى للتخطيط ناصر المجيبل، ورجل الأعمال ناصر البرغش. 

كما قالت مصادر أنه يحتمل توزير النائب مبارك الحريص، وبقاء الوزير محمد الجبري في التشكيل. 

ونقلت الصحيفة عن مصادر تواجد أسماء وجوه نسائية في الحكومة الجديدة، مثل مريم العقيل في وزارة المالية، بالإضافة إلى غدير أسيري (لم تذكر حقيبتها). 

وأكدت مصادر الصحيفة إمكان استمرار الوزير خالد الروضان في حقيبته كذلك, وأيضا الحال مع الوزيرين باسل الصباح وخالد الفاضل. 

وفي 19 نوفمبر الماضي، كلف أمير الكويت وزير الخارجية صباح الخالد بتكوين الحكومة، عقب أيام من قبوله استقالة حكومة جابر المبارك الصباح، بعد ذلك موافقة اعتذاره عن منع تولي المنصب مجدداً. 

وكان جابر المبارك تتيح باستقالة الحكومة، في 14 نوفمبر، إلى أمير البلاد، بعد طلبي استجوابين نيابيين قدّما ضد وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الإسكان، جنان بوشهري، ووزير المالية نايف الحجرف، تتعلق ب تُهم بهدر المال العام. 

وقالت وسائل إعلام متعددة أنّ "خلافات بين الوزراء على تركيبة مجلس الوزراء وطريقة التعاطي مع الأوضاع المحلية دفعت الشيخ جابر المبارك إلى تقديم استقالة حكومته". 

وتعتبر الحكومة المستقيلة هي السابعة التي يرأسها المبارك، وتشكلت في كانون الأول 2017، وقد ترأس الحكومة للمرة الأولى في نوفمبر 2011.

التشكيل الوزاري الجديد في الكويت

  • صدور مرسوم بتعيين أعضاء #الحكومة_الجديدة برئاسة سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح #التشكيل_الوزاري #الكويت
  • #عاجل - وليد خليفة أحمد الجاسم وزير دولة لشؤون البلدية #التشكيل_الوزاري
  • #عاجل - صدور مرسوم بتعيين أعضاء الحكومة الجديدة برئاسة سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح
  • #عاجل - مريم العقيل وزيرًا للمالية - غدير أسيري وزيرًا للشؤون - رنا الفارس وزيرًا للأشغال
  • #عاجل - الشيخ أحمد المنصور نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع -الشيخ أحمد الناصر نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للخارجية -أنس الصالح نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للداخلية بالوكالة ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء
  • #عاجل- د. سعود الحربي وزيراً للتربية.. في الحكومة الجديدة

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل نوفمبر 9، 2021 في تصنيف الكويت بواسطة admin (33.1ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أغسطس 13، 2021 في تصنيف الكويت بواسطة admin (33.1ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مايو 15، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (33.1ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أبريل 7، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (33.1ألف نقاط)
...