0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (33.1ألف نقاط)

رواتب التأمينات الاجتماعية الكويت التأمينات الاجتماعية الكويت اون لاين نسبة خصم التأمينات الاجتماعية الكويت طلب قرض من التأمينات الاجتماعية رقم التأمينات الاجتماعية الكويت نماذج التأمينات الاجتماعية الكويت شروط التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية قرض حسن من التامينات تسجيل اونلاين التامينات.

رواتب التأمينات الاجتماعية الكويت

كشف وزير المالية د. نايف الحجرف، أن ضعف الرواتب وضغط العمل يمثلان عمال أساسيين في عزوف المواطنين عن العمل في شركة التأمينات الاجتماعية، موضحاَ الى أن المؤسسة نشرت 46 إعلاناً في الصحف المحلية طلباً للتوظيف منذ عام 2013 وحتى الآن، وجرى قبول 2029 من المتقدمين، إلا أن 1055 منهم، أي حوالي %52 لم يباشروا العمل أو تقدموا باستقالاتهم. 

وأبان الحجرف في رد على سؤال، حصلت القبس على نسخة منه، ان مسببات منع تناسب جدول المرتبات مرده إلى منع سعة المؤسسة على سد احتياجاتها من الموظفين وجذب الكفاءات الضرورية للنهوض بأعبائها، في ضوء التزايد المستمر في الأعمال والعمليات التي تقوم بها لانجاز أنظمة التأمينات الاجتماعية، وساهم في ذلك ما تقرر من زيادات في رواتب عدد من الجهات وظهور أطراف جديدة بمرتبات تتعدى على مرتبات العمال في المؤسسة، مما جعل من خيار العمل في المؤسسة والاستمرار به ليس من الخيارات التي تحظى بأولوية لدى حديثي التخرج أو ذوي الخبرات. 

إرتفاع الرواتب وقال أن المؤسسة طلبت في 20/‏2/‏2011 إرجاع الاطلاع في جدول المرتبات بما يتوافق مع أعمالها وأنشطتها وما تقرر من زيادات لجهات لا تقل عنها في خدماتها، وقامت بتكرار هذا الطلب في 23/‏1/‏2013 و20/‏5/‏2018، وبتاريخ 23/‏5/‏2019 طلبت تغيير جدول مرتباتها، وذلك بإضافة عنصر جديد للجدول القائم، يقرر إرتفاع في المرتبات في صورة علاوة تحفيزية تضاف إلى البدلات أسوة بما هو معمول في عدد من الجهات الحكومية وبما يسهم في الحفاظ على الخبرات وإستهدآف الكفاءات، ولم يرد رد للمؤسسة بشأن تلك الطلبات. 

وتابع انه نتيجة لتزايد أوضاع تسرب الموظفين من المؤسسة وعدم سعة المؤسسة على سد احتياجاتها من الموظفين وجذب الكفاءات الضرورية للنهوض بأعبائها ومشاريعها، جرت مباحثة الموضوع من قبل مجلس مديرية المؤسسة الذي انتهى إلى ضرورة اتخاذ المؤسسة الخطوات الضرورية لتحرير جدول مرتباتها، كما سبق إلى اللجنة التدقيق والمخاطر أن اختتمت إلى توصية مشابهة في ضوء ما جرى ضبطه من بقايا تؤثر في سير العمل بالمؤسسة. 

ونوه الحجرف إلى لجوء المؤسسة في ضوء ذلك إلى تكوين هيئة لإعداد دراسة متضمنة للموضوع من كل جوانبه، وانتهت الدراسة إلى الوسيلة الناجعة لمعالجة هذا الوضع، وهو إضافة عنصر جديد للجدول القائم، يقرر إرتفاع في المرتبات في صورة علاوة تحفيزية تضاف إلى البدلات أسوة بما هو معمول ببعض الجهات الحكومية، مشيراً إلى مراسلة المؤسسة ديوان الخدمة المدنية بإلتِماس تغيير جدول مرتباتها.

 وأوضح أن المجموع الكلي للعمال الكويتيين المستقيلين من المؤسسة منذ 1/‏1/‏2017 وحتى 31/‏7/‏2019 وصل 247 موظفاً، استقال منهم 26 للتقاعد والباقي منهم وعددهم 221 موظفاً، وأن مسببات استقالاتهم تعود في الغالب إلى ضعف المرتب وضغط العمل وحجمه.

وجه النائب محمد الدلال سؤالا الى وزير المالية د. نايف الحجرف عن الكادر الوظيفي وسلم الرواتب لموظفي شركة التأمينات الاجتماعية، معتبرا أن المرتبات لا تواكب مقدار المجهود الكبير والأدوار التي يقوم بها العاملون في المؤسسة. 

وقال في نص السؤال: «يضطلع العاملون في شركة التأمينات الاجتماعية بأدوار بالغة وهامة، في إطار مديرية وتنمية مبالغ مالية المتقاعدين ورعاية شؤونهم وتوفير الخدمات التي كفلها القانون لهم». 

وتابع: «ونظراً لكبر مقدار شريحة المتقاعدين من المواطنين فإن المسؤولية التي يقوم بها العاملون والموظفون في شركة التأمينات الاجتماعية أيضا بالغة وهامة، وبالمقابل فإن المطلع على الأسس وتفاصيل الدرجات والمرتبات المالية والعلاوات التي تم تقريرها للعمال في شركة التأمينات الاجتماعية يكتشف أنها لا تواكب مقدار المجهود الكبير من الأعمال والأدوار التي يقومون بها، بل هي أقل من رواتب ودرجات وعلاوات يتقاضاها عمال في أطراف ومؤسسات حكومية أخرى تفوقهم شركة التأمينات الاجتماعية في مقدار الطوابق والبرامج والأنشطة التي تقوم بها». 

وطالب الدلال الوزير الحجرف بنسخة من الهيكل التنظيمي والكادر الوظيفي وسلم الرواتب لكل منسوبي شركة التأمينات الاجتماعية، متضمناً الفروقات المالية، إن وجدت، بين الإدارات المتنوعة وأسباب تلك الفروقات (الإدارية- القانونية- الاستثمار... إلخ). 

وقال: «في رد لوزير المالية مؤرخ 30/05/2019 بخصوص إستفسار موجه من الزميل النائب/ د. خليل عبدالله أبل ذكرت شركة التأمينات الاجتماعية بأن جدول مرتباتها غير مناسب، وأنها طلبت إرجاع الاطلاع في جدول المرتبات مرات عديدة! لذا يرجي تقرير مسببات منع تناسب جدول المرتبات بحسب لرؤية المؤسسة، وأسباب منع الارتفاع في جدول المرتبات منذ 2011 وحتى تاريخه، بحسب لما نوهت إليه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في ردها على السؤال السابق، مع تزويدي بالمقترحات التي تقدمت بها المؤسسة رسمياً إلى وزارة المالية أو ديوان الخدمة المدنية منذ 2011 وحتى تاريخه بخصوص إرتفاع رواتب كافة منسوبي المؤسسة». 

وأضاف: «أشارت المؤسسة في مناسبات عديدة بشكل رسمي إلى أنها بصدد تحسين أدوارها وبرامجها المتنوعة في دعم المتقاعدين وتنمية مبالغ مالية المؤسسة والمتقاعدين، وهو ما يستلزم القيام بأدوار أكبر للمؤسسة والعاملين فيها، فهل قامت المؤسسة بوضع أسس لإعطاء العمال مزايا مالية وإدارية أكبر وأفضل للقيام بتلك الطوابق التطويرية، ووفقا عليه هل قام مجلس مديرية شركة التأمينات الاجتماعية بنقاش أو استكشاف متطلبات دعم العمال والموظفين في المؤسسة وخرج بنتائج وقرارات وتوصيات؟ وما هي مآلات تلك التوصيات والقرارات العائدة على الدعم المالي والإدارة للموظفين والعاملين؟ وما هي مسببات امتناع أو منع رد مجلس الخدمة المدنية أو ديوان الخدمة المدنية على الاقتراحات الخاصة لرفع رواتب العمال في المؤسسة أو منح كوادر مالية لهم؟». 

وطلب الدلال تزويده بنسخ من رد مجلس الخدمة المدنية أو ديوان الخدمة المدنية في هذا الشأن، وتزويده بعدد العمال المتقاعدين أو المستقيلين وكل من إختتم شُغله في شركة التأمينات الاجتماعية منذ تاريخ 01/01/2017 حتى تاريخه، وهل يوجد بين مسببات إتمام أعمال الموظفين أو التسرب الوظيفي إنخفاض سلم الرواتب والمزايا التي تتيح للعمال في المؤسسة؟».

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 15، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (33.1ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 15، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (33.1ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 25، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (33.1ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 25، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (33.1ألف نقاط)
...