0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (24.2ألف نقاط)
هاجر العتوب في أواخر القرن 11 هجري_17 ميلادي من الهدار في أفلاج نجد الى (الزبارة) في قطر واستوطنوها حوالي ثلاثين سنه، تعلموا خلالها ركوب البحر والغوص عن الؤلؤ.

وبعد هذه السنين وقعت حوادث بين العتوب وعشائر الحوله (الهوله) على أثرها قرر العتوب (الصباح-الخليفة-الجلاهمة-المعاودة-الزايد)ومن معهم الهجرة من الزباره الى الشمال في أوائل القرن 12 هجري_18 ميلادي ميممين صوب(القرين)شمال الخليج العربي قرب من البصرة في سنة 1113 هجري-1701 ميلادي، فساروا تقلهم مئه وخمسون سفينة كل واحدة مزوده بمدفعين ورجال مسلحين بالبنادق غير النساء والأطفال والشيوخ.

فما ان وصلوا الى ميناء (أم قصر) ونزلوا بها حتى ضايقتهم الدوله العثمانية لقربها من نفوذهم، فرحلوا منها الى خور الصبية جنوبا (على ساحل كاظمة) ولم تعجبهم فاتجهوا فرقتين الأولى الى (القرين) على ساحل الجون، والثانية ركبوا البحر الى جزيرة فيلكا ومكثوا فيها مدة، بعد ذلك لم تطب لهم فغادروها عائدين الى سواحل كاظمة في 1116هجري-1704ميلادي حيث امارة (الكويت) في ولاية سعدون بن عريعر(أمير بني خالد) فاستأذنوه بالجوار والنزول أسفل أمرته فأذن لهم قأعلنوا له الولاء،الوقوف الى جهته اذا لزم الأمر.

فتكاثر عددهم وقويت شوكتهم فلما نظر ذلك أير بني خالد أهدى (الكوت) للعتوب ومن معهم من المهاجرين فكان انطلاق عهد جديد.

ذكر ابن الكلبي المتوفي سنة 204 هجري في كتاب " جمهرة النسب " احد فروع جميلة وهم الجلاهمة ونسبهم الى بني وائل من ربيعة صريحاً.

وقد نقل عنه الحمداني سنة 600 هجري ونقل عن الحمداني ابن فضل الله العمري سنة 700 هجري وأيضا ابن سيار وابن لعبون وابن حريس الحنبلي وغيرهم من النسابين القدماء الذين نسبوا قبيلة جميلة من تغلب بن وائل .

وقد نقل الاديب والمؤرخ والعلامة حمد بن الجاسر حرفياً عن النسابه أبي المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي من أهالي القرن الثاني الذي صرح احد بطون قبيلة جميلة التغلبية الوائلية وهم الجلاهمة وقال : وممن ينسب إلى ربيعة – في شرق الجزيرة – بنو عتبة – اهالي البحرين ( أوال ) قديماً ومنهم ( الجلاهمة ) ونسبهم عدد من النسابين إلى قضاعة او غير ذلك خلل ، فقد رأيت نسبتهم في كتاب " جمهرة النسب " لابن الكلبي إلى بني وائل من ربيعة صريحاً ، كما نقلته من مختصر هذا الكتاب – مخطوطة ( محل بيع الكتب راغب باشا في اسطنبول ) وأريته أحد أدباء القطيف ممن يعنى بالأدب والبحث ، فنقله أيضاً ، وقد فقدت ما نقلته ، مع ما فقدت من كتبي وأوراقي أثناء قيام حوادث بيروت – وما أعز ما فقدت!! ومن الجلاهمة من رؤسائهم البطل المشهور رحمة بن جابر بن عذبي الجلهمي العتبي – المتوفي شهيداً في جمادي الأولى سنة 1242هـ ، وقد ترجمه ابن طمأن في " عنوان المجد " وأطال الثناء عليه لمناصرته للدولة السعودية الأولى ، ولصدق ولائه وحسن عقيدته في موازرة الدعوة السلفية ، وأفاد نبأ قتله أثناء معركة بحرية ، وقال من شعره قصيدة قالها بعد هدم الدرعية سنة 1233هـ من قبل إبراهيم باشا

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 21، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (24.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 20، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (24.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أكتوبر 12، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (24.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل سبتمبر 1، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (24.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يونيو 28، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (24.2ألف نقاط)
...