Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/lux33/public_html/qa-include/app/format.php on line 384
الاتفاقية التجارية بين الكويت ونجد - كويت انفو
0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (22.7ألف نقاط)

القصد: هو التطرق للمعاهدة التجارية الموقعة مابين حكومة الكويت ونجد في عام 1942 م حيث تتعلّق الكويت قديما بعلاقة تجارية مع نجد ولهذه العلاقة ضرورة كبري في ازدهار التجارة في الكويت وفي نجد قديما وتأثرت هذه العلاقة كثيراً بداعي عدم الثبات في الوضع السياسي في نجد وفي منطقة الجزيرة العربية قديما. 

مقدمة : تقع الكويت في الطرف الشمالي الغربي من الخليج العربي حيث أن موقعها الاستراتيجي المميز له الأثر الكبير في جعلها مركز تجاري مهم في المنطقة لنقل التجارة مابين الخليج وبلاد الشام والجزيرة وملتقي لكثير من السفن المحملة بالضائع المقبلة من الهند ساعدها في ذلك أسطولها الكبير الذي يجوب البحار وحكامها وتجارها الذين لعبوا دوراً هائلاً في جعلها المركز التجاري الأول في الخليج قديما بلا منازع وذلك عند طريق تأمين المسارات التجارية المؤدية للكويت خلال مرواها إلي الكويت وأيضا تحفيز السكان على مزاولة وظيفة التجارة ولتدعيم ذلك قام حكام الكويت رحمهم الله بعقد الصفقات الأمنية مع الدول العظمي وعلى رأسها بريطانية ومع الدول المجاورة لها لـتأمين مرور القوافل التجارية من والي الكويت واربتط اقتصاد الكويت قديما باستقرار الدول المجاورة لها حيث أدى الثبات والآمن في الكويت وفي المناطق المجاورة إلي ارتحال الكثير من تجار الدول المجاورة للاستقرار والعمل. 

لعب تجار الكويت قديما دوراً هائلاً في ازدهار التجارة في الكويت قديما فلولاهم لما انتعشت التجارة في الكويت حيث كان لهم دور هائلاً وهاماً في سياسية البلد وأمورها الداخلية والخارجية وكان حكامها قديما يشاورنهم في الكثير من مسائل البلد السياسية والتجارية وقد صرح قوردن لوريمر البريطاني في كتابه دليل الخليج العربي عن الكويت وتجارها وذكر " أن اغني تجار الكويت قديما هم من العرب وحصل التجار الكويتيون على مكانة مرموقة في الكويت وخارجها فظهر المرحوم أحمد بن رزق ومحمد بن موسي العصفور وهلال بن فحجان المطيري وشملان بن علي رحمهم الله جمعياُ وغيرهم الكثيرين فعرف عنهم الأمانة والصدق والإخلاص وتحاشي الغش في كافة مجلاته وكانوا يتحاشون الالتجاء للقضاء للفصل في القضايا والخلافات فيما ضمنهم وكانوا يفضلون الالتجاء لأحد كبار التجار لحل مثل هذه القضايا بالإضافة إلي إنهم متعاونين لدرجة بالغة ويساعدون البعض منهم وحين تحصل مصيبة بأحدهم تراهم يتسارعون الى تقديم العون و المساعدة لبعضهم حيث سادة روح التعاون فيما ضمنهم ويضرب بهم المثل من جهة المحافظة على السلع المنقولة على سفنهم . 

العلاقات التجارية بين الكويت ونجد 

العلاقة من بين الكويت ونجد صلة تجارية قديمة تأثرت كثيراً بداعي عدم الثبات في نجد حيث كانت الكويت هي الوجه للكثير من تجار الجزيرة العربية قديما بما فيهم تجار نجد وذلك لموقعها الجغرافي حيث تصور الكويت قديما الميناء الوحيد لنجد لأسباب منها قربها من نجد تواجد مرفأه بها لتخزين السلع المقبلة من نجد من أجل إعادة شحنها ثانية لدول أخرى وقد صرح قوردن لوريمر " أن عدد القوافل المقبلة من نجد إلي الكويت تقدر بعشرين قافلة كل سنة وقافلتين من جبل شمر حيث تأتي هذه القوافل إلي منطقة المناخ في الكويت لبيع بضائعها المتعددة" ويتأثر سير هذه القوافل على الثبات السياسي في منطقة شبة الجزيرة العربية قديما. 

وقد أسفرت المخاوف الحادثة في نجد آنذاك مابين الوهابين ورعاياهم بالإحساء في عام 1801 م إلي تبدل طريق تجارة الهند من أوسط الجزيرة العربية مرورا بالإحساء إلي الكويت وأصبحت مواني الكويت هي البديلة عن القطيف والعقير حيث شارك حاكم الكويت قديما وعلى رأسهم الشيخ مبارك الصباح رحمه الله في أنعاش التجارة مابين الكويت ونجد قديما مما أدي لاحقاً إلي قيام الوهابين بالهجوم على الكويت ومن بعد ذلك هجوم الأخوان لعرقلة طرق التجارة ما بين الكويت و نجد وبين عام 1917م وعام 1921م حيث أخذت الأمور في تتجه للأسوأ حيث انقطعت العلاقة التجارية مابين الكويت ونجد في عهد الشيخ سالم المبارك الصباح رحمه الله وذلك لأسباب منها: 

1. قصور الملك عبدالعزيز رحمه الله عن وضع مؤسسات جمركية لمتابعة حركة التجارة من بين الكويت ونجد . 

2. اتجاه نجد باستيراد واعتمادها في كافة حاجتها على الكويت حيث كانت هي الأقرب . 

3. توتر العلاقة قديما مابين المرحوم الشيخ سالم المبارك الصباح ومابين الملك عبدالعزيز آل سعود رحمهم الله . 

4. طلب الملك عبدالعزيز من الكويت فتح مؤسسات تجارية داخل الأراضي الكويتية مما قوبل طلبة بالرفض من حكومة الكويت وأهلها مما ادي قيام الملك بحظر التجارة مابين الكويت ونجد. 

وذكرت زهرة ديسكون سبب أخر للقطيعة وتوتر العلاقات بين حكومة الكويت ونجد وهو " أنه في عام 1918 م كانت بريطانيا تعتقد أن السلع التي تمتد للأتراك من دمشق عن طريق الكويت محمولة بالأسلحة مما أدي ضرب حصار اقتصادي على الكويت وحاكماها آنذاك وأيضا اعتقاد المرحوم الشيخ سالم المبارك رحمه الله أن الحصار كان لم يكن من بريطانيا ألا بإيعاز من الملك عبدالعزيز بنفسه لبريطانيا مما نمى الشقة مابين الشيخ سالم المبارك والملك عبدالعزيز". 

كان الحصار بمثابة ضربة لاقتصاد الكويت قديما من قبل حكومة نجد حيث دام هذه الحصار لفترة لاكثر من عشرون عاما ً حتى عام 1940 حيث تمت مفاوضات مابين حاكم الكويت والمقيم السياسي البريطاني من ناحية أخري مع الملك عبدالعزيز بن سعود لحل أزمة الحصار المفروضة على الكويت آنذاك وبأت بالفشل. 

كان الحصار المفترض على الكويت يحظر رعايا نجد من التعامل مع تجار الكويت والقدوم للكويت للتجارة وبيع بضائعهم مما أدي إلي إفلاس الكثير من التجار وكان لها أثرها السلبي على الطرفين حيث أن التجار الكويتيون كانوا يمولون الكثير من التجار في نجد بالبضائع من غير أن يستلموا ثمنها وفق ما هو متعارف قديما وتأثر تجار نجد كذلك من ذلك حيث كانت الكويت تستورد الأغنام والإبل ومنتجاتها من نجد وتصدر الكويت بالمقابل لنجد الأرز والقمح والبن والشعير والأقمشة وغيرها من المستلزمات اللازمة وكما جراء هذه الحصار كذلك على عدد العاملين العمال في السفن التجارية و أدى إلي تعطل القوافل التجارية مابين البلدين. 

ومع مرور الوقت ومواصلة الهجران أحس الطرفين بالضرر من الحصار حيث شرعت بعدها محاولات من أجل إعادة العلاقات التي أضرت اقتصاد البلدين فنجحت المحاولات وعادة العلاقات التجارية مابين الكويت والمملكة العربية السعودية كما كانت في السابق حيث عقد معاهدة تجارية في العشرين من ابريل 1942 م مابين حكومة الكويت وحكومة المملكة العربية السعودية وتتكون الاتفاقية من تسعة قُيُود " مواد" وهي على النحو الاتي : • المادة الأولي : 

1. كافة السلع التي تخرج من الكويت إلي الوطن العربية السعودية براً أو بحراً تكون تصحب بشخص يَرفَعْ " منافيست " وفي حاله السلع التي تبعث براً : 

أ‌. ينبغي أن يكون إرسالها بقافلة وعلى ذلك فكل من يَرفَعْ السلع من الكويت ولم يكن داخلا في القافلة فيعتبر مهرباُ ولو كان معه "مناقيست ". 

ب‌. ينبغي أن تمر القافلة من أحدى النقاط المسماه أدناه في المادة السابعة من الوطن العربية السعودية ذات العلاقة بالمنافيست. 

جـ . ينبغي على الشخص الذي يَرفَعْ المنافيست أن يَرفَعْ معه كذلك كشفاً مبيناً به أسماء أشخاص القافلة وعدد الجمال . 

د .على الشخص الذي يَرفَعْ المنافيست أن يبلغ الموظفين الراغبين لذلك الغرض في نقطة الكويت أولاً بعد ذلك في نقطة العربية السعودية المسماه في المنافيست. 

2. الأفراد الذين يدخلون الكويت من المملكة العربية السعودية ويخرجون منها ببضائع مشتراة لاستعملاهم الذاتي ما إذا كانوا من البادية أو الحاضرة ينبغي أن يسافروا جماعات و أن يعلموا بحق الشروط المسجلة بخصوص القوافل التجارية. 

3. إن القافلة يستوجب أن لأتكون أقل من سيارة واحدة أو ثلاث دواب. 

• المادة الثانية : على الشخص الذي سوف يكون مسئولا عن القافلة أو الجالية المشار إليها بالمادة الأولي قبل خروجه مع القافلة " أو الجالية " بالبضاعة إلي الوطن العربية السعودية من الكويت أن يحصل على منافيست عن جميع السلع المنقولة إلي الوطن السعودية العربية من مديرية جمارك الكويت " مكتب المنافيست " ويجب أن يكون ذلك المنافيست منقولاً برفقة السلع مع إعطاء صورة منه إلي المفوض التجاري العربي السعودي بالكويت من قبل جمارك الكويت وذلك قبل أن تغادر القافلة أو الجالية الكويت وأن تحفظ صورة ثانية من ذلك المنافيست في مكتب المنافيست ذاته ومن المحظور أخذ كمية أزيد أو أقل ما هو مبين بالمنافيست أو الذهاب إلي أي موقِع نزاع المذكور في المنافيست وبأي طريق نزاع الطريق المعتاد. 

• المادة الثالثة : إذا اختار التجار أو أصاحب السلع أن يبعث جزء من السلع بالسيارة وجزء بالجمال أو في قافلتين أو بعضها في البحر وبعضها بالبر فينبغي أن يكون مع قسم منافيست مفصل. 

• المادة الرابعة : أي شخص يوجد في أراضي الكويت ومعه بضاعة بنية تصديرها إلي الوطن العربية السعودية وليس معها يحاسب بمصادرة السلع أو أي شخص لديه منافيست ولكن معه سلع إرتفاع عما هو مبين في المنافيست يحاسب بمصادرة الكمية المفرطة عما هو مبين في المنافيست وفي كلتا الحاليتين يكون معرضا للجزاء النقدي. 

• المادة الخامسة : على رؤساء القوافل وحملة المنافيست أن يبلغوا لأقرب مركز أي تحايل أو مخالفة لإحكام هذه الاتفاقية مما يرد إلي مهامهم وألا فأنهم يكونون مسئولون كذلك حينما تنكشف التحايل أو المخالفة . 

• المادة السادسة : يجوز لمستخدمي الجمرك الكويتية والعربية السعودية في المؤسسات ذات العلاقة أن يتراسلوا مع البعض منهم البعض لـتأمين التفاهم والمنفعة المشتركة بخصوص تطبيق أحكام هذه الاتفاقية • المادة السابعة : أن المؤسسات التي يتحتم على حملة المنافيست مع بضائعهم مراجعتها هي كما يأتي : 

1. البر: 

أ‌. الكويت : الكويت - الصبيحية - الجهرة . 

ب‌. الوطن العربية السعودية : قرية - الحفر . 

2. البحر : 

1. الكويت ميناء الكويت .

2. الوطن العربية السعودية : راس تنورة – الجبيل – القطيف – العقير . 

ويجب أن يسيروا إلي تلك المؤسسات بالطريق الاعتيادي رأسا. 

• المادة الثامنة : متي ما اتضح أن السلع منقولة إلي الوطن العربية السعودية من الكويت براً كان ذلك أو بحراً بدون تدقيق الأنظمة المتقدمة أعلاه تعتبر مهربة تصادر مع وسائل نقلها وأيضا كل من ينتهك أو ينتهك أو يجرب أن يتخلص أو يخادع خلافاُ لهذه الأنظمة سيعاقب بالسجن أو بالغرامة أو بكليهما . 

• المادة التاسعة : يسمح لأي شخص من رعايا الحكومتين بالدخول في بلاد الحكومة الأخرى من أجل "المسابلة" أو أي غرض آخر مشروع ينص علية في هذه المادة بدون الحصول على إذن مسبق من الحكومة الأخرى . 

وعلى رعايا المملكة العربية السعودية الذين يقصدون الكويت أن يحملوا ورقة صادرة من الجهة ذات الاختصاص في دولهم تؤكد شخصيتهم وترخص لهم بالرحلة التي يزمعونها وعلى السلطات الكويتية أن تخبر مفوض المملكة العربية السعودية بالكويت بأسماء الأفراد والعشائر التي ينتمون إليها وأنواع ما يحملونه من الكويت . 

تعتبر الاتفاقية شُبْآك ابتداء من تاريخ تبادل وثائق الإبرام إلي ختام خمس أعوام اعتبارا من ذلك التاريخ وأن يعلن أحد الفريقين المتعاقدين للفريق الأخر قبل انتهاء السنوات الخمس بستة شهور أنة يريد إبطالها أو تعديلها تبقي شُبْآك ولا تعتبر باطلة إلا بعد مضي ستة أشهر من اليوم الذي يعلن فيه احد الفريقين للفريق الأخر رغبته في إبطالها أو تعديلها .

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة


Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/lux33/public_html/qa-include/app/format.php on line 384

Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/lux33/public_html/qa-include/app/format.php on line 384

Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/lux33/public_html/qa-include/app/format.php on line 384

Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/lux33/public_html/qa-include/app/format.php on line 384

Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/lux33/public_html/qa-include/app/format.php on line 384
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 8، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (22.7ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أكتوبر 3، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (22.7ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل فبراير 25، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (22.7ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل فبراير 3، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (22.7ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
...