0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (31.2ألف نقاط)

وزارة العدل الدفع الإلكتروني ، تقوم وزارة العدل الكويتة يتزويد العديد من الخدمات للمواطن الكويتي من خلال بوابتها الإلكترونية المتطورة ، حيت يمكن للمواطن أو الوافد أداء فرقة من الخدمات المالية منها الغرامات أو تسديد المستحقات الإدارية و خدمات أخري.

image

وزارة العدل الكويتية 

أعلنت الوزارة خلال ندوة صحافية عن انطلاق تحسين منصتها الجديدة و التي سوف يصبح أداء العديد من الخدمات ة الإستعلامات الهامة وأيضا حجز مواعيد لأداء خدمات محددة ، حيت يمكن للمواطن حجز الموعد خلال المرحلة والتاريخ المناسب له ، و تجدر الإشارة إلى أن الوزارة تعمل دائما من خلال المكاتب التي تتبع لها و الفروع علي تبسيط ولوج المواطن الي الخدمات بنحو أفضل.

رابط وزارة العدل الدفع الإلكتروني 

يمكن لأي مواطن كويتي ما إذا كان شخصا أو شركة الولوج الي البوابة الإلكترونية لوزارة العدل و القيام بالعديد من الخدمات كا الإستعلام عن المخالفات و سدادها و سداد الغرامات و رسوم تجديد الوتائق ، تستطيع الدخول الي موقع الوزارة عن طريق الرابط الاتي : السداد الإلكتروني وزارة العدل.

توجد عدة خطوات جرى اتخاذها من قبل وزارة العدل الكويتية لتوثيق عقد الزواج، أما لدى المأذون أو في المحكمة، وقد جرى جعل عدد من الإجراءات رَهِن التنفيذ الإلكتروني تسهيلا على الزوج والزوجة، ولكل من يسكن خارج الكويت، أو في الأماكن النائية، حيث من الضروري توثيق عقود الزواج، لما يترتب عليها من حقوق للزوج والزوجة والأولاد.

إجراءات توثيق عقد الزواج من الخارجية

 يتم توثيق عقد الزواج من خلال وزارة العدل الكويتية، وأي ناحية ملحقة لها كالْمحاكم المتنوعة وقصر العدل، ولابد من تواجد عدد من الشروط والأوراق للتوثيق، وهي:.

 بالنسبة الكويتيين يستلزم تواجد البطاقة المدنية لكلا الزوجين، أو بطاقة الجنسية.

 وبالنسبة المقيمين مالكي الجنسيات الأخرى، سيتطلب جواز السفر أو البطاقة المدنية.

 أما المقيمين بصورة غير شرعية فيلزم تواجد تأكيد للشخصية، مع كتاب اللجنة التنفيذية لكلا الزوجين.

 عقد الزواج الآخر الصادر خارج البلاد.

 التوجه لمديرية التوثيقات في منطقة الرافعي، مجمع المحاكم الفروانية ،محكمة الأحمدي مركز خدمة برج التحرير أو الجهراء.

 يقوم المتقدم بسحب طلب للتوثيق، وملء جميع البيانات المطلوبة.

 إرفاق الطلب مع المستندات وتقديمهم.

 وآخر خطوة هي دفع المستحقات اللازمة والمحددة لدى الخارجية.

شروط توثيق عقد الزواج الكويتي

 للتوثيق من خلال الوزارة ينبغي سماع الدليل الخاص بها، والذي ينص على الخطوات التالية:.

 إذا كان العقد صادر خارج الكويت فلابد أن يكون من خلال ناحية إسلامية، وأن يترجم إلى العربية إن كان بأي لغة أخرى، بعد ذلك يتم التصديق عليه من قبل الخارجية الكويتية، بعد التحقق من الترجمة من قبل قسم الترجمة في وزارة العدل.

 أن يكون أحد الزوجين كويتي، كما يستلزم حضور كل منهما أو مفوض عن الطرف الغائب لمديرية التوثيقات.

 افادت مصادر موثُوقة أن وزارة التجارة والصناعة إختتمت مع وزارة العدل الإشكاليات التي كانت تدور حول دفتر الوسيط الإلكتروني.

 وتوقعت المصادر أن يتم العمل بدفتر الوسيط الإلكتروني خلال الربع الأول من العام القادم, حيث جرى الانتهاء من ربطه بكافة الجهات ذات العلاقة بالأمر، من وزارة العدل وهيئة المعلومات المدنية وبلدية الكويت وإدارة الإطفاء، إضافة إلى «التجارة».

 وقد واجه الدفتر الإلكتروني الكثير من المشاكل، حيث تطلَّب إجراءات تنسيقية عديدة مع الجهات الأخرى، وجرى تفعيل الإمضاء الإلكتروني للوسيط وعقد العديد من الورش والدورات التدريبية للوسطاء من قبل اتحاد وسطاء العقار، لإطلاعهم على طريقة عمل الدفتر الجديد.

 وكانت «التجارة» أقرت الدفتر الإلكتروني في أغسطس 2019، لكن لم يتم العمل به حتى الآن، بداعي جائحة كورونا، والحاجة إلى مزيدا من تنسيق بين الوزارات والهيئات المعنية.

 وأوضحت خلال إعلانها إطلاق الدفتر الإلكتروني، أنه سيُصرح باستعماله للوسيط المرخص له والمقيد بإدارة العقار في «التجارة» بعد الحصول على التصاريح والهوية الإلكترونية الضرورية من هيئة المعلومات المدنية.

 وبينت أنه لا يجوز الجمع بين الدفتر الإلكتروني والدفتر الورقي لدى الوسيط في الصفقة الواحدة، لافتة إلى أن العمل بالدفتر الورقي دائب حتى يتم صدور بيان بوقفه.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل نوفمبر 13 في تصنيف الكويت بواسطة admin (31.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل نوفمبر 7 في تصنيف الكويت بواسطة admin (31.2ألف نقاط)
...