0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (33.1ألف نقاط)

قانون المعاقين الجديد بالكويت 2022، قام مجلس الأمّة الكويتيّ بالإعان عن إجراء العديد من التغييرات على قانون المعاقين، حيث أبح قانون المعاقين الجديد يشمل الكثير من القرارات الجديدة والتي جرى تعديلها من قبل مجلس الأمة الكويتي، حيث أهتمت الحكومة الكويتية بالمعاقين والحفاظ على حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في دولة الكويت، وقد قام مجلس الأمة الكويتي بإصدار قانون المعاقين الجديد في شهر سبتمبر من العام 2020، ويتضمن قانون المعاقين الجديد على اثنتين وسبعين مادة تنظم وتحافظ على كافة الحقوق التي يجب توفيرها لذوي الاحتياجات الخاصة، وفي هذا المقال سنوضح لكم العديد من المعلومات عن قانون المعاقين الجديد بالكويت 2022.

image

قانون المعاقين الجديد بالكويت

 قانون المعاقين الجديد بالكويت قامت حكومة دولة الكويت بالعمل على تنفيذ القرارات الجديدة التي تتعلق بقانون المعاقين الجديد، والتي تشمل عدد من القوانين والاجراءات التي تختص بذوي الاحتياجات الخاصة وحماية حقوقهم، وقد قام مجلس الأمة الكويتي بتنفيذ العديد من التغييرات على عدد من مواد قانون المعاقين، ومن المواد التي جرى تعديلها في قانون المعاقين الجديد ما يلي: .

 المادة 2: اشتملت المادة الثانية من قانون المعاقين الجديد بعد التغيير على العديد من القرارات التي تتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة ومنها ما يلي:.

 نصت المادة الثانية من قانون الإعاقة على أن تسري أحكام هذا القانون على المعاقين من أبناء الكويتيات وغير الكويتيين في حدود حقهم في الرعاية الصحية والتعليمية والعمل على النحو المنصوص عليه في هذا القانون، وله أن يقرر صحة بعضها.

 وقد اشتملت المادة الثانية من قانون المعاقين الجديد على أحكام خاصة بالمعاقين غير الكويتيين على وفق الشروط والضوابط التي جرى بيانها بعد موافقة المجلس الأعلى بعد عملية التعديل.

 المادة 7: نصت المادة السابعة من قانون المعاقين الجديد على عدد من القرارات التي تتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة ومنها ما يلي:.

 نصت المادة السابعة من قانون المعاقين الجديد، أن الحكومة الكويتية التزمت بتقديم خدمات استشارية ووقائية وعلاجية وتأهيلية في كافة المراكز والمرافق الصحية في الدولة، مع مراعاة الاحتياجات الخاصة للأشخاص ذوي الإعاقة، كما تعمل الحكومة على الوقف من أسباب الإعاقة أثناء الحمل وقبل الولادة وعقبها وفي الخارج.

 كما نصت المادة السابعة ايضاً على أهمية تقديم العلاج للمعاقين عند الحاجة.

 المادة 9: نصت المادة التاسعة من قانون المعاقين الجديد على عدد من القرارات ومنها ما يلي:.

 نصت المادة التاسعة من قانون المعاقين الجديد على العديد من التغييرات لتصبح النص، وقدمت الجهات الحكومية ذات التخصص خبراء ودورات تدريبية لجميع المعلمين في المدارس الحكومية لاكتشاف حالات صعوبات التعلم وبطء التعلم واكتشاف كيفية التعامل معها على حسب احتياجاتهم.

 تلتزم الهيئة العامة للمعاقين بسداد رسوم الامتحانات لتقييم بطء التعلم وصعوبات التعلم.

 وقد نصت المادة التاسعة من قانون المعاقين بعد التغيير على على التزام مؤسسات الدولة ذات التخصص بتوفير مراكز متخصصة لهذه الاختبارات اعتباراً من تاريخ نفاذ هذا القانون، وكذلك تجهيز مراكز الخبرة لمراعاة هذه الفئة أو تعيين مراكز متخصصة في القطاع الخاص لتوفيرها.

 يجب على الحكومة الكويتية الالتزام بإتاحة الأرقام الضرورية لكل نوع من أنواع العوائق من أجل الحصول على مؤهلات عالمية، لا سيما من أجل توفير الخبراء في المجالات النادرة.

 المادة 10: وقد نصت المادة العاشرة من قانون المعاقين بعد تعديله على العديد من القرارات التي تختص بالحفاظ على حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ومنها ما يلي:.

 تنص المادة العاشرة من قانون المعاقين الجديد على التزام الحكومة بإدراج جميع المناهج الإدارية والتنظيمية اللازمة لإدراج الأشخاص ذوي الإعاقة، بمن فيهم مالكي التعلم البطيء وصعوبات التعلم، في مناهج التعليم وإعادة التأهيل، والتي تميز دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع والعمل والإنتاج في مختلف مراحل التعليم، وتلتزم بوضع اللوائح وتعمل الحكومة على تقديم الدعم لذوي الاحتياجات الخاصة.

 ينبغي على الحكومة الاهتمام بتربية الأفراد الموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 المادة 18: نصت المادة الثامنة عشر من قانون المعاقين الجديد على قيام مجلس الأمة الكويتي بإعطاء الإجراءات اللازمة من أجل ضمان إنشاء أندية ومراكز للأنشطة الرياضية والثقافية والترفيهية الخاصة من أجل دمج جميع المؤسسات الرسمية في الكويت، خاصة تلك التي تعنى بشؤون الشباب والرياضة ، في جميع المحافظات الكويتية على وفق المواصفات العالمية للأشخاص ذوي الإعاقة، ووافقت على تعديل المادة 18 لتنص على التزامها في المجتمع.

 المادة 25: وقد اشتملت المادة الخامسة والعشرون من قانون المعاقين الجديد على عدد من التغييرات من أجل اختيار الشخص الذي سيهتم بالمعاقين المؤهلين تأهيلا كاملا من الزوج أو الزوجة أو الأقارب حتى الدرجة الثالثة، وأشراف الأب والأم والزوج والزوجة على رعاية المعاقين ويصدر أمر العناية من المحكمة في حالة الخلاف حول الشخص الذي يعتني بذوي الإحتياجات الخاصة.

 المادة 40: نصت المادة الأربعون من قانون المعاقين الجديد على أن للعامل المعاق والعامل أو العامل والعامل ذو الإعاقة المباشرة أو المتوسطة أو القوية، الحق في تخفيض ساعات عملهم بمقدار ساعتين يوميًا بدفع أجورهم وفقًا للشروط والضوابط الصادرة عن شركة الشؤون العامة.

 المادة 41: نصت المادة الحادية والأربعون من قانون الإعاقة الجديد على حق المعاق في المعاش بعد أن قضى خمسة عشر عامًا للرجال أو عشر سنوات للنساء، من غير اشتراط سن معين للتقاعد، كما نصت هذه المادة على أن المعاش للمعاق هو نفس الألفين وسبعة، نفس الراتب التقاعدي الشهري شريطَة ألا يتجاوز 150 دينار كويتي.

 المادة 42 مكرر: نصت المادة الثانية والأربعون من قانون المعاقين الجديد على استحقاق الموظف المتوسط ​​أو المعوق بشدة أو الموظف أو الشخص المسؤول عن رعاية شخص متوسط ​​أو إعاقة مُحكَمة، مكافأة نهاية الخدمة المقدمة من مؤسسات الدولة وفقا لأحكام المادتين 41 و 42 من هذا القانون.

 المادة 46: نصت المادة السادسة والأربعون من قانون المعاقين الجديد على أهمية إعطاء الشخص المعاق بطاقة تعطيل تضم على الاستفادة من الخدمات والمزايا المنصوص عليها في هذا القانون، على أن يتم تحديد نوع ودرجة ومدة الإعاقة على وفق الشروط والضوابط الصادرة من المؤسسة العامة لذوي الإحتياجات الخاصة.

 الفقرة 17 من المادة 48: نصت هذه المادة على تحديد معايير علمية واضحة في تشخيص الإعاقة وتطبيقها بكل هذه المعايير على موقع المؤسسة.

 وتعمل الحكومية الكويتية منذ العام 2010 على تطبيق قرارات مرتبطة بحفظ حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في دولة الكويت من الكويتيين وغير الكويتيين، كما قامت الحكومة الكويتية في نهاية العام المنصرم على إجراء العديد من التغييرات على قانون المعاقين الكويتي، حيث قامت بتنفيذ عدد من التعديلات في مواد قانون المعاقين الجديد بما يضمن حماية حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في دولة الكويت، وقد أجريت هذه التغييرات على المادة 2، والمادة 7، والمادة 9، والمادة 10، والمادة 18، والمادة 25، والمادة 40 والمادة 46، وقد جرى إضافة المواد “41، 42، الفقرة 17 من المادة 48” الي قانون المعاقين الجديد، وقد قدمنا لكم في مقالنا هذا قانون المعاقين الجديد بالكويت 2022.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 17، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (33.1ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 30، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (33.1ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 24، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (33.1ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 3، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (33.1ألف نقاط)
...