0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (33.1ألف نقاط)

كيف يتزوج البدون في الكويت فإذا رجعنا بالزمن إلى القرن المنصرم وبالتحديد في أعوامه الأخيرة حينما شرعت الدول في أن تستقل عن حركة الاحتلال الذي ترك لنا الحدود السياسية التي فرقت البلاد العربي الذي كان وحدة واحدة من غير ضرورة للأعراق والجنسيات وهو ما نتج عنه الكثير من المشكلات.

image

كيف يتزوج البدون في الكويت

 البدون هي اختصار الذي يدل إلى أناس بدون جنسية أي أنهم لا ينتمون لوطن معين أو جنسية معينة وقد لا يكون هذا صحيحًا من الأساس لكن ما جعلهم يصبحون على هذا الحال هو نبذ الحكومة الكويتية أعطاهم الجنسية الخاصة بها ومنعهم من إصدار أي وثيقة بشكل رسمي ما إذا كانت وثيقة للوفاة، الميلاد، وحتى الزواج لذلك حينما يريدون الزواج يطرأ الآتي:.

 زواج فتي وشابة من البدون في هذه الحالة لا يتمكن من الإثنين الحصول على عقد زواج رسمي من داخل الكويت ما إذا كان عقد زواج شرعي أو مدني.

 ويتزوج فتيان البدون من البعض منهم البعض من خلال إقامة حفل في أحد المساجد بوجود كلا أسرتين الزوج والزوجة مع تواجد شيخ الجامع ليشهد على عقد القران ورغبة كلا الطرفين في الزواج ليكون زواج بالإشهار.

 ولكن جرى الوصول إلى حل يتحايل على القانون من خلال رفع أحد الأهل قضية زنا على الزوجين ليتمثلوا أمام المحكمة التي تؤكد زواج الثنائي وتصدر لهم شهادة زواج بشكل رسمي وعلى ذلك يصبح زواجهم معترف به قانونيًا.

 زواج فتي من البدون من شابة كويتية الجنسية في هذه الحالة تظلم الفتاة الكويتية لأنها لا يقر بزواجها داخل الدولة ولا يحصل أبنائها على الجنسية أبدًا.

 في هذا الأمر رفعت الحكومة الكويتية شرطًا لحصول عيال الكويتية المتزوجة من البدون على الجنسية ألا وهي الانفصال النهائي الذي لا رجعة فيه من الزوج وفي هذه الحالة يتم الاعتراف بأبنائها ويصدر لهم درجآت ميلاد بشكل رسمي ويحصلون على حقوق المواطن الكويتي بصورة كاملة.

 وهنا جاءت ظاهرة طلاق الفتيات الكويتيات من أجل الحصول على مستقبل محتوى لأبنائهم أفضل من والدهم ولكن هناك من يزعمون الانفصال صوريًا مع الرجوع لأزواجهم بصورة عرفية وفي السر لكن من أجل ضمان عيشة كريمة للأولاد.

 زواج فتي كويتي الجنسية من شابة بدون في هذه الحالة يختلف الزواج وشروطه عن باقي الحالات الأخرى.

 تشترط دولة الكويت على الفتى الكويتي الزواج من الفتاة من البدون أن تقتني أي جنسية أخرى وبالتأكيد غير الجنسية الكويتية وعندما تختار الفتاة جنسية من دولة أخرى يتم إدراج عائلتها كالمة في تلك الجنسية بدون تواجد مواثيق بشكل رسمي ولا اعتراف من الدولة بأن هذه العائلة تجمل جنسيتها.

 هذا يعني أن العائلة جميعها فقدت إحتمالية الحصول على الجنسية الكويتية لاحقًا وفي نفس الزمن لا يتم الزواج لو لم تستطيع الفتاة أن تحصل على جنسية حتى يتم كتابة عقد القران بصورة بشكل رسمي ومعترف بها من داخل الدولة.

أصل البدون في الكويت

 بالتأكيد يتساءل الكثيرين الآن عن كيف ظهر البدون في الكويت وبعض الدول العربية التي تفرض عليهم سياسة التضييق لأنها تسعى التخلص منهم فكيف شرعت الأزمة من البداية؟ قبل أن تتألف الدول بالمفهوم السياسي والحدود الذي نعرفه الآن كانت الأراضي وحدة واحدة فيمكننا التنقل من بلد لآخرى من غير تواجد أي حواجز أو عراقيل تحظر ذلك.

 لم يواصل الأمر بهذه السلاسة بعد تواجد الاحتلال الذي وضع الحدود السياسية على الأراضي ليستطيع تقسيم الدول ما بين الاحتلال البريطاني والفرنسي وبين الاحتلال الإيطالي الذي لم يلقى نجاحًا كبيرًا كالثنائي الأول.

 وبعد انتهاء مدة الاحتلال وحصول البلدان على الاستقلال واستطاعت الكويت بالتحديد أن تحصل على استقلالها في عام 1961 ميلاديًا.

 فهنا شرعت الكويت أن تتبع نهج الدول بمفهومها السياسي الجديد واستهلت في التجنيس وهو عبارة عن حصول اهالي الأراضي الكويتية على الجنسية الكويتية لتكون وطنهم الحبيب الذي يمتلكون فيه حقوق ومسؤولون أمامه بالواجبات.

 وقتها كانت هناك فرقة من البدو أي أهالي البادية الذين لم يلتحقوا بحركة التجنيس التي اجتاحت الدولة الجديد وذلك يعزى لبعض مسببات من أهمها:.

 هناك الكثير من البدون الذين أخفوا هويتهم الأصلية وما هو موطن ميلادهم الأصلي ورفضوا الكشف عنه.

 هناك فرقة بالغة أهملت في خطوات الحصول على الجنسية والتقديمات التي أتاحتها حينها الدولة الكويتية الجديدة.

 ويرجع أيضًا ظهور البدون إلى أن هناك فوضى وقعت في ذلك الزمن عند تطبيق التشريعات الرسمية الجديدة وعلى ذلك لم يستفاد الكثير من اهالي أراضي الكويت بكل مزايا التشريعات الجديدة.

 ولكن وبرغم أن الأزمة عمومًا ليست من البدون لماذا بدت سياسة التضييق على البدون من البلاد؟ كان البدون يتمتعون بنفس حقوق المواطن الكويتي الطبيعي وكانوا يحصلون على الوظائف الحكومية بل ويدخلون في الجيش الكويتي الذي يحمي البلاد والمواطنين.

 وفي عام 1991 حينما جرى الغزو العراقي على الكويت أشيرت أصابع الاتهام من الحكومة الكويتية إلى البدون بأنهم الذين ساعدوا الحكومة العراقية على التدخل في الوطن والغزو بسبب أن الكثير من البدون تنحدر أصولهم من العراق وهو ما جعل الحكومة الكويتية تتبع سياسة التضييق لأنها تسعى أن تتخلص منهم بنحو نهائي نظرًا للخطر الذي يشكلونه على الدولة الكويتية وسلامتها.

كيف يسافر البدون في الكويت

 البدون مثله كباقي الأفراد في العالم قد تحتم عليه ظروف العمل أن ينتقل من دولة إلى أخرى أو حتى لأسباب صفة وعائلية فهل عدم حيازتهم إلى أي مواثيق بشكل رسمي يمنعهم من السفر؟ يمكن للبدون أن ينتقل من الكويت إلى أي موقِع أخر في العالم ويعود إلى موطنه مرة أخرى من غير أي مشكلة وذلك بسبب أن البدون داخل الكويت يتم تعيين بلهم ما يسمى بالجواز الرمادي.

 وجاء في الدستور الكويتي وبالتحديد في المادة رقم 17 أن الجواز الرمادي هو وثيقة السفر التي يتم تقديمها للأشخاص الذين يسكنون الأراضي الكويتية لكن لا يمتلكون أي جنسية في العموم والجنسية الكويتية بالأخص.

 يحصل المواطن البدون على هذا الجواز في حالة الدراسة خارج الوطن أو بداعي إستِلام العلاج.

 لا يتم منح هذا الجواز طيلة أيام السنة بل يتم التقديم عليه والحصول عليه في أوقات تحددها الحكومة من كل عام أو كل عدة أعوام.

 لا يقتني جواز السفر الرمادي نفس المواصفات الدبلوماسية التي يمتلكها جواز السفر الأزرق الخاص بالمواطن الكويتي حيث لا يمكن الدخول لبقية دول مجلس التعاون الخليجي إلا بعد الحصول على الفيزا الخاصة بتك البلدان.

معلومات عن البدون في الكويت

 لو قصدنا أن نتحدث عن البدون فلن يكون هناك ما نتحدث عنهم سوى المعاناة التي يعيشون فيها وأصبحت واقعًا يريدون الهروب منه.

 يمتنع على البدون منعًا بتًا الحصول على الجنسية الكويتية ولا لأولادهم الذين يولدون في دولة الكويت.

 لا يتمتع البدون بأي حق من الحقوق التي تكفلها له ميثاق حقوق الإنسان العالمي بمعنى انه لا يتمتع بموجب في الدستور الكويتي ولا حق كباقي البشر حول العالم.

 لا يتمكن من البدون الحصول على الخدمات الحكومية ولا يمكن لأولاده أن يلتحقوا بالمدارس الكويتية الحكومية ولا يتم علاجه داخل المستشفيات الحكومية الكويتية.

 لا يشتغل مواطنين البدون في الوظائف الحكومية ولا يمتلكون أي حق في العمل داخل أي وكالة عامة أو حكومية.

 لا يحق للمواطن البدون أن يسافر للخارج للالتحاق بعمل.

 لا يمكن أن يتم توثيق عقود زواجهم ولا درجآت الميلاد والوفاة الخاصة بهم ولا يمكنهم أيضًا الحصول على رخص قيادة داخل الكويت.

 هناك عدد من البلدان التي تعرض على مواطنين البدون أن يحصلوا على جنسيتها من بينها دولة جزر القمر التي تتيح لهم بالحصول على جنسيتها والتي ستمنعهم لاحقًا من الحصول على الجنسية الكويتية لو ظهر أمل في هذا الشأن.

 قامت حكومة الاحتلال الصهيونية بالعرض على مواطنين البدون أن يحصلوا على جنسيتها المزعومة كفرصة لتضم بعد مواطنين العرب إلى صفوفها إلا أنه لم يتم الموافقة على طلبهم.

كيف تقابل الحكومة الكويتية مشكلة البدون 

بعد أن هزت البلاد العربي بأكمله واقعة انتحار طفل ذو 11 عامًا بداعي الأحوال الصعبة الذي يمشي بها ذويه المسجلون بفئة البدون قامت الدولة بطرح عدة حلول ومنها:.

 قبول البدون بالحصول على جنسية جزر القمر والحصول على جواز السفر الخاص بهم وستعطيهم الدولة الحق الشرعي في الإقامة داخل الدولة.

 بعد حصولهم على جنسية جزر القمر سوف يتم معاملتهم كمواطنين مغتربين داخل الوطن وسيزداد مقدار حقوقهم وحسن معاملتهم.

 يجب على البدون وليحصلوا على حقوقهم بصورة كاملة أن لا يتم تسجيل أيًا منهم على ذمة أحد القواضي الجنائية.

 يجب أن يتم تقديم دليل على أن هذا الشخص وأسرته كان يقطن في الكويت من قبل عام 1965 حتى يتم التحقق من أنه مواطن كيوتي وليس مواطن بلا هوية ويحاول أن يخفي جنسيته الأصلية.

 برغم هذه الحلول ألا أن مواطنين البدون يرفضون الموافقة عليها والعمل بها.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل منذ 6 أيام في تصنيف الكويت بواسطة admin (33.1ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مايو 14، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (33.1ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مايو 9، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (33.1ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 19، 2021 في تصنيف الكويت بواسطة admin (33.1ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
...