0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (27.6ألف نقاط)
أعيد الوسم بواسطة

استعلام عن البطاقة المدنية بالاسم استفسار عن بطاقه المدنيه دفع رسوم البطاقة المدنية دفع رسوم تجديد البطاقة المدنية تعديل الاسم في البطاقة المدنية تجديد البطاقة المدنية لغير الكويتي تعديل الاسم اللاتيني في البطاقة المدنية تجديد البطاقة المدنية الكويت تصحيح الاسم في البطاقة المدنية.

استعلام عن البطاقة المدنية

تواصلت تداعيات إلغاء ملصق الإقامة في جوازات السفر، وأصبح موضوع تجديد الإقامة والبطاقة المدنية وعدم تماثل الأسماء ما إذا العربية أو الأجنبية مصدر مخاوف للوافدين، وسيتحمل كثير منهم أضرار مالية بداعي إلغاء أو تأخير حجوزات السفر خلال الصيف بسبب عدم إنجاز التغيير وتصويب الأخطاء. 

حاولنا التوصل إلى توضحيات بخصوص الوافدين الذين سيسمح لهم بالسفر أو لا من خلال المنافذ المتنوعة في حال كان يَرفَعْ البطاقة الجديدة عقب إلغاء ملصق الإقامة على جوازات السفر. 

وتبين تواجد 4 أوضاع لازمة تتطلب التغيير وإلا فلن يُسمح للوافد بالسفر. 

ومن الحالات الواجب تجديد بطاقاتها المدنية لتعدي حظر السفر والخروج من الكويت هو تواجد خلل في الاسم العربي أو اللاتيني بحيث يكون هناك اسم غير موجود في الجنسية في جواز السفر ومدون في البطاقة باللغتين. 

image

رقم الجواز 

اما الحالة الثانية هو تواجد خلل في رقم جواز السفر أو الحرف الذي يسبق الرقم في عدد من الجوازات، حيث ينبغي تعديله على الفور من ادارة الهجرة ومن بعد ذلك لجنة البيانات المدنية، ويجب التحقق ان الرقم المدون على البطاقة يَرفَعْ الأحرف والارقام وليس الارقام فقط. 

وإذا كان صاحب البطاقة المدنية مسجلا على جواز سفره اسما خماسيا وفي البطاقة رباعيا فيجب أن يكون الاسم الأخير في البطاقة هو نفسه المسجل في الجواز بمعنى ينبغي أن يكون الاسم الأول والأخير في اللغتين العربية والإنكليزية صحيحا، وما بينهما دقيق مثلما في الجواز ما إذا سجل بنحو شامل أو بنحو مختصر على شكل أحرف، وهو أمر يجري لتزويد مسافة على البطاقة. 

وفي حال كان الاسم المسجل في جواز السفر خماسيا، وسجل على البطاقة المدنية رباعيا من غير اسم الأسرة فتجب مراجعة لجنة البيانات المدنية والداخلية للتصحيح والتيقن من سلامة موقف الاسم لتجنب حظر السفر. 

في المقابل، لا يمكن لأي مقيم تغيير الاسم العربي إذا كان هناك خلل في طباعته في البطاقة المدنية، وإذا لم يكن اسم الأسرة أو الجد مسجلا أو حذف الأول واضيف الأخير، لاسيما إن كان من مواليد الكويت، ويضطر الوافد إلى الدخول في دورة مستندية حكومية تحتاج اوراقا وتصديقات تمتد إلى 5 أشهر، نظرا بسبب أن الأمر يشرع بورقة من سفارة بلد الوافد مفادها بأنه صاحب العلاقة ومصدقة من الخارجية الكويتية، ومن بعد ذلك يزيد مسألة لدى محكمة الدعاوى والنسب تحتاج من 3 الى 5 اشهر للنظر فيها وتتبعها بصمات من وزارة الداخلية واجراءات متعددة. 

إقرأ أيضا: استعلام عن جاهزية البطاقة المدنية الكويت

مراعاة البيانات 

وعند طباعة الإقامة ينبغي التحقق من البيانات في الورقة التي يحصل عليها صاحب المعاملة من وزارة الداخلية من جهة الأسماء ورقم الجواز ومطابقته مع الجواز الأصلي لتجنب الاخطاء، وفي حال كان هناك خلل يمكن معالجته فوريا عند نفس الموظف، وهي الطريقة الأفضل، لاسيما ان كان هناك خلل في الاسم «العربي». 

تجنب الخطأ 

وذكرت مصادر إن الأخطاء في الأسماء اللاتينية يمكن تفاديها من من غير مراجعة المدنية أو الداخلية ومن خلال الموقع الإلكتروني للمعلومات المدنية شريطَة ان لا يكون صاحب العلاقة قام بتسديد المستحقات الخاصة بإصدار البطاقة المدنية الجديدة والبالغة 5 دنانير، حيث يمكن له ارفاق صورة الجواز والطلب الكترونيا، وينتظر حتى تعديله، ومن بعد ذلك سوف يتم ارسال خطاب نصية له لإتمام الإجراءات. 

كتاب السفارة 

وتساءلت المصادر لماذا لا تكتفي اللجنة العامة للمعلومات المدنية بكتاب صادر من سفارة بلد الوافد مصدقة من الخارجية الكويتية لتحرير الاسماء العربية بدلا من تحميل الوافدين إلتزام أخطاء النظام الآلي والأخطاء في تسجيل الأسماء وشهادات الميلاد وتحميل محكمة الدعاوى والنسب الاطلاع في مسائل كثيرة»؟ 

وأضافت ان تطبيق هذا التوجه يمكن أن يقدم على اللجنة ووزارة الداخلية الكثير من المجهود والوقت ويجنب تضييع الزمن لأصحاب المعاملات والأضرار المالية. 

ويمكن للمعلومات المدنية ازادة طلب «البصمة» من أجل التأكد من صفة صاحب العلاقة ودعمها بمرفق سفارة بلاده. 

إرشادات لموظّفي المنافذ بعدم التعسُّف 

شدّدت مصادر موثُوقة على ان إرشادات جلية وصريحة صدرت لموظفي المنافذ البرية ومنفذ المطار الدولي بعدم التعسّف مع المسافرين، والسماح لهم بمغادرة الوطن حتى لو كان هناك تفاوت في عدد من المعلومات غير المؤثّرة بين جواز السفر والبطاقة المدنية، شريطَة ألا يكون الخطأ جوهريا، وأساسيا، لان الجنسية في القرار ان يكون الاسم اللاتينى (الأول والأخير) متطابقاً بين البطاقة المدنية وجواز السفر. 

تدقيق الظروف الإنسانية 

ذكرت مصادر موثُوقة أن منسوبي المنافذ البرية ومنفذ المطار الدولي يراعون الظروف الإنسانية لعدة الوافدين الذين يريدون رحيل البلاد، ويسمحون لهم بالمغادرة، بالرغم من تواجد أخطاء طفيفة لا تؤثر في طبيعة النظام الجديد. 

واشارت الى انه تم العفو خلال الأسبوع المنصرم لوافد عربي بمغادرة الوطن من خلال منفذ المطار الدولي برفقته عائلته لحضور جنازة والده، على الرغم من تفاوت في حرف لاتيني بالاسم غير متطابق بين جواز السفر والبطاقة المدنية، ولكن من باب الظروف الانسانية تم العفو لهم بالسفر.

تجديد الإقامات «أون لاين» 

أوضحت المصادر أن تجديد إقامات العمال المنزلية «أون لاين» سوف يكون خطوة أولى حوالي فتح المدى أمام تجديد إقامات كافة الوافدين بشكل إلكتروني أيضاً. 

وأضافت ان تجديد الإقامات سوف يكون عن طريق موقع وزارة الداخلية، حيث سيقوم الكفيل بإدخال البيانات اللازمة على التطبيق المخصص لذلك، بعد ذلك يترقب الإجابة بأن المعلومات سليمة، وعندها يقوم بسداد المستحقات بـ«الكي نت».

رابط استعلام عن البطاقة المدنية 

https://www.e.gov.kw/sites/kgoArabic/Pages/eServices/PACI/CivilIDStatus.aspx

  • أصدر المدير العام للهيئة العامة للمعلومات المدنية الكويتية مساعد العسعوسي عن إطلاق خدمة العفو للمقيمين بالتحقق وتعديل الاسم اللاتيني بشكل إلكتروني (أون لاين) ابتداء من يوم غد الاحد وذلك قبل طباعة البطاقة المدنية. 
  • وقال العسعوسي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم السبت إن اطلاق هذه الخدمة أتى بناء على تصريحات نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية رئيس مجلس مديرية اللجنة العامة للمعلومات المدنية الشيخ خالد الجراح الصباح. 
  • وأضاف أن الخطوة تأتي أيضا في إطار حرص الشيخ خالد الجراح على تبسيط الخطوات للمراجعين والتوسع في استعمال الحاسوب بما يخفض ويقضي على تكرار المراجعات الشخصية لجميع من (المعلومات المدنية) و(الداخلية). 
  • وأوضح أن الخدمة استطاع المقيم من الدخول على موقع اللجنة والتيقن من صحة المعلومات وتوفير طلب التغيير في حالة تواجد أي أخطاء في معلومات الاسم اللاتيني. 
  • وبين أنه جرى اعطاء صلاحية تغيير الاسم اللاتيني لموظفي اللجنة بمكتب الوافدين للتحديث المباشر لبيانات الاسم اللاتيني في حالة تواجد خلل وذلك حرصا منها على سرعة الخدمة والتسهيل على المراجعين. 
  • وذكر أنه اجتمع الاسبوع المنصرم مع المدير العام لشؤون الإقامة والمدير العام لمركز البيانات في وزارة الداخلية لمباحثة عدد من الأمور الفنية التي تتعلق بإبطال ملصق الإقامة للوافدين وما يترتب عليها لتجنب عدد من الأخطاء في ادخال المعلومات تخفيفا على المراجعين. 
  • ولفت الى أنه جرى الاتفاق على تنصيب أجهزة "القارئ الالكتروني" لجواز السفر نصف الأسبوع القادم في مؤسسات الهجرة مشيراً إلى انه سيقضي على الأخطاء المطبعية في الأسماء اللاتينية. 
  • وأكد العسعوسي حرص (المعلومات المدنية) على إستكشَاف الدقة في تسجيل المعلومات مشيرا أن القارئ الالكتروني سيساعد كثيرا على تفادي أي أخطاء في الأسماء مما يخفض أعداد المراجعين. 
  • وكان الشيخ خالد الجراح أعلن قرارا في مارس المنصرم بإبطال ملصق الإقامة من جوازات سفر المقيمين واستبدال المعلومات الموجودة عليه بالبطاقة المدنية وذلك في إطار عمليات التطوير والتحديث التي تشهدها شتى إدارات وزارة الداخلية

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 2، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (27.6ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 7، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (27.6ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل نوفمبر 26، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (27.6ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أبريل 6 في تصنيف الكويت بواسطة admin (27.6ألف نقاط)
...