0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (29.3ألف نقاط)
عُدل بواسطة

تجديد البطاقة المدنية لغير الكويتي المعلومات المدنية الكويت تجديد البطاقة دفع رسوم تجديد البطاقة المدنية استفسار عن بطاقه المدنيه دفع رسوم البطاقة المدنية جاهزية البطاقة المدنية تعديل الاسم اللاتيني في البطاقة المدنية البطاقة المدنية الكويتية للسعودي الخدمه الاليه للبطاقه المدنيه>

تجديد البطاقة المدنية لغير الكويتي

خدمة البيانات المدنية تعلن البدء بخدمة النظام الذكي لتجديد البطاقة المدنية من حنان القيسي الكويت - 20 - 6 (كونا) -- افصحت اللجنة العامة للمعلومات المدنية هنا اليوم البدء باستعمال النظام الذكي لتجديد البطاقة المدنية للمواطنين والمقيمين عن طريق التَواصُل الهاتفي والانترنت من داخل دولة الكويت وخارجها بتكلفة لم تتعدى 35 الف دينار. 

وذكر المدير العام للهيئة فيصل عبدالرحمن الشايجي في مؤتمر إعلامي ان الاجراءات التي يقوم بها المواطن او المقيم هي التَواصُل بالرقم الهاتفي 889988 وادخال الرقم المدني فحسب بدون اية اوراق او وثائق او صور شخصية. 

شاهد أيضا: استعلام عن البطاقة المدنية الكويت بالاسم

واوضح الشايجي انه عقب التدقيق اليا على صحة الرقم المدني يقوم النظام اليا بالحصول على معلومات الاقامة او الأصل من وزارة الداخلية اليا وتحديث قواعد معلومات اللجنة وما ينتهجها من معلومات تختص بالكفيل وبيانات العمل وغير ذلك واعطاء امر لاصدار البطاقة وذلك في فترة لا تتعدى 15 ثانية. 

وبين انه بهذا النظام يكون صاحب العلاقة قد استغنى كليا عن إتاحة الوثائق اللازمة ويقدم ببساطة ويسر ويمكنه تجديد بطاقته عن طريق التَواصُل باستعمال اي جوال متوفر . 

وكانت الوثائق اللازمة سابقا من صاحب العلاقة لتنفيذ التجديد للبطاقة هي الحصول على مغلف خدمة بريدية ونموذج طلب التجديد وصور الصفحة الاولى من جواز السفر لغير الكويتي وصورة صفحة ختم الاقامة لغير الكويتي وصورة شهادة الأصل للكويتي و اربع صور شخصية. 

واكد الشايجي ان النظام الذكي يوفر خدمة متكاملة بدون ورق وعجالة في انجاز البطاقة خلال 24 ساعة بدلا من 15 يوما مع تسهيل للاجراءات وذلك بتخفيف الاعباء معنويا وماديا على جمهور المراجعين. 

واضاف ان هذا النظام يقدم ايضا الحصول على البيانات اليا من المصدر المنشىء لها وبدون تدخل البشر حيث يتم بمقتضاه احراز وفورات في التكاليف السنوية تقدر بنحو 400 الف دينار. 

وذكر الشايجي ان عدد الوثائق وصلت الى في المتوسط 5ر7 مليون ورقة ووثيقة كل سنة جرى التنحي عن عن تناقلها وتقديم ضخم في مسافات التخزين مشيرا ان عدد المواطنين والمقيمين الذين سيستفيدون من تشغيل هذه الخدمة يقارب 950 الف فرد سنويا. 

وافاد ان الخدمة متوافرة للمشجعين من الساعة الثانية ظهرا الى الساعة الثانية عشرة عقب نصف المساء يوميا. 

وقال انه سوف يتم اتاحة إتاحة الخدمة بالنظام السابق لفترة 90 يوما عن طريق تناقل او استعمال مغلفات الخدمة البريدية بعد ذلك سوف يتم توقيف العمل بالنظام السابق كليا. 

تجدر الإشارة إلى ان النظام السابق يستدعي الحصول على مغلف خدمة بريدية من اجهزة الخدمة البريدية المتداولة بالجمعيات إزاء ربع دينار وتقديم الوثائق المسماه سلفا وايداع المغلف ومحتويات في الاجهزة والحصول على ايصال التسلم والاتصال بنظام الاستعلام الالي للاستفسار عن جاهزية البطاقة. 

وبين الشايجي ان هذه الخدمة توافر عن طريق الانترنت في موقع اللجنة وهو/ دبليو دبليو دبليو دت بي ايه سي آي دت جي او في دت كي دبليو / وادخال الرقم المجاني بداخل تعيين تجديد البطاقة فقط. 

وقال انه بهذه الحالة سيقوم النظام باجراءات التجديد بنفس السهولة واليسر المعمول فيه بالهاتف لاسيما للشركات والمؤسسات التي بحوزتها عمالة بأعداد بالغة عند تجديد البطاقات للعمال بها وترغب في التجديد عن طريق الانترنت عن طريق مندوبيها او مسؤولي أمور العمال مشيرا انه سوف يتم الاعلان عن هذه الخدمة في القريب العاجل. 

وعن الحالات الخاصة التي لا تنطبق عليها الخدمة اوضح انها تتمثل في أوضاع تبديل العنوان وحالات التسجيل لأول مرة للوافدين الذين لم يسبق اصدار بطاقة وهذه الحالات تستوجب لتنفيذ معاملاتها الحضور الى مركَز الهيئة. 

- وافاد المدير العام للهيئة العام للمعلومات المدنية انه يراعى حساب الإنتهاكات بحيث يتم حسابه باعتباره الفرق بين تاريخ الحصول على الاقامة وتاريخ التَواصُل الهاتفي او بالانترنت بحيث لا يرفع على 30 يوما. 

واضاف انه ينبغي تدقيق ان الحاصلين على الاقامة من أطراف خاضعة للشؤون لاسيما المادة (18) فان حساب المنافية سوف يكون هو 30 يوما من تاريخ اذن الشؤون وهو نفس تاريخ اصدار الاقامة في وزارة الداخلية. 

وذكر الشايجي ان اللغات المتوفرة للنظام الذكي هي العربية والانجليزية بالهاتف والانترنت كما تدرس اللجنة ازادة لغات اخرى وفق التركيبة السكانية.

وبين انه جرى تصميم النظام بصورة ذكية بحيث يحظر تكرار طلب التجديد التكرار بدون مبرر اذ ان النظام يحتفظ في اول مرة اتصال ورقم الجوال والتاريخ ويمنع تكرار الاتصال.

وقال الشايجي انه جرى إتاحة مائة خط هاتفي على بدالة الية لاستقبال طلبات التجديد للمواطنين والمقيمين متوقعا ان يتراوح معدل عدد التجديدات ما بين 3500 و 4000 مكالمة بشكل يومي ازادة الى التجديدات التي ستتم عن طريق الانترنت. 

وحول موقف من يعتذر النظام عن تجديد طلباتهم افاد انه لكون النظام ذكيا فانه سيقوم بتحليل وضع الشخص وسيرفض بداهة أوضاع من سبق طلب التجديد وعدم توافر تقرير العنوان للفرد وعدم التعديل في معلومات الاقامة ووجود بطاقة سارية لدى صاحب العلاقة ولا يوجد مبرر لتبديل معلوماتها وافراد أموات او ارتحال وغير ذلك من الحالات المنطقية. 

واعرب الشايجي عن شكره وتقديره لوزارة الداخلية على تنسيقها المثمر في انجاح هذا المشروع الذي يعد مثالا للتكامل والتعاون الناجح بين الاجهزة الحكومية المتنوعة لاسيما في تطبيقات الحكومة الالكترونية>

https://e-envelope.paci.gov.kw/nonKuwaitiRenewal/CheckCivID.aspx

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أبريل 6 في تصنيف الكويت بواسطة admin (29.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 26، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (29.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 3، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (29.3ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 2، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (29.3ألف نقاط)
...