0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (38.1ألف نقاط)
عُدل بواسطة

شروط استقدام العمالة المنزلية في الكويت طريقة استقدام خادمة بدون مكتب الكويت شروط العمل بالكويت قانون العمالة المنزلية بالكويت 2017 قانون الخدم الجديد في الكويت 2018 قانون العمالة المنزلية بالكويت 2018 ادارة العمالة المنزلية الكويت قانون العمالة المنزلية الكويت قانون العمالة المنزلية بالكويت 2019.

شروط استقدام العمالة المنزلية في الكويت

حققت دولة الكويت تتيح كبير في تنظيم استقدام العمال داخل أراضيها بما يناسب مصالحها الشخصية و مطالب الدولة المرسلة للعمالة. 

تطور استقدام العمال في الكويت: 

عملت دولة الكويت على تحسين طرق و شروط استقدام العمال الأجنبية إليها ، فاتجهت لإنشاء ربط إلكتروني بينها و بين الدول المرسلة للعمالة من أجل مراقبة العمال و حفظ حقوقهم و إتاحة السلامة لهم ، بالإضافة إلى التحقق من هويتهم عن طريق التراسل المباشر مع حكومتهم ، و قد رحبت العديد من الدول بفكرة الربط الإلكتروني مع الكويت للاستقدام العمال و وجدوها إحتمالية للقضاء على ثغرات النظام التقليدي للاستقدام ، كما نوهت الكويت إلى تأسيس فريق دعم فني بينها وبين البلد المرسلة للعمالة من أجل تنسيق عملية الاستقدام بينهما. 

و سوف تعمل الكويت على إرجاع تعادل سوق العمال المستقدمة فبعد أن جرى إقفال باب استخراج التراخيص الخاصة بالاستقدام ؛ أصبح الأمر مقتصر على عدد من المكاتب فحسب مما أدى إلى إرتفاع أسعار الاستقدام حتى بلغ استقدام العمال الآسيوية للكويت بين 1100 إلى 1500 دينار ، بالإضافة إلى الراتب الشهري الذي يتراوح ما بين 120 إلى 150 دينار ، و لذلك عملت الدولة على فتح باب استخراج التراخيص مرة أخرى لتقليل تلك التكلفة الكبرى على المواطنين. 

شروط استقدام العمال الأجنبية في الكويت: 

أولًا: ينبغي أن يكون صاحب العمل أكبر من ثلاثين عام و أصغر من سبعين ، فقد نص القانون الكويتي الخاص بتنظيم العمل في قطاع العمل الأهلي؛ على أنه لا يجوز منح تراخيص عمل للعمالة الأجنبية المستقدمة خاصة للحاصلين على شهادة دبلوم و ما فوق لصاحب عمل لم يتعدى الثلاثين من عمره ، بالإضافة إلى ذلك فلن يتم تبديل المؤهلات لغير الحاصلين على شهادة الدبلوم من العمال المستقدمة. 

ثانيًا: ينبغي دفع رأس مال لا ينخفض عن 1000 دينار من أجل استخراج رخصة عمل تجارية من أجل استقدام العمال الأجنبية ، كما ينبغي على صاحب العمل أن يقدم مكتب مناسب لادرة العمل فحسب ، و منحت الدولة الفرصة لصاحب العمل أن يقوم باستخراج رخصة العمل من خلال نظام رخصة الشخص الواحد. 

ثالثًا: استلزمت وزارة الداخلية لإعطاء التراخيص أن يقوم صاحب بوضع تأمين مالي على الرخصة لا ينخفض عن 5 آلاف دينار ، كما ينبغي أن يكون صاحب العمل مديرًا لشركة كويتية و يكون حامل للجنسية الكويتية. 

خطوات استقدام العمال في الكويت: 

أولًا: يتم استخراج تصريح عمل صادر من قبل وزارة الشئون الاجتماعية و العمل في الكويت. 

ثانيًا: يتم استخراج صورة اعتماد الإمضاء (الصورة الخاصة بالنشاط التجاري للراغب في استقدام العمال نفسه). 

ثالثًا: يتم استخراج صورة جواز سفر المكفول ( العامل ) ، و يجب أن تتم تلك الخطوات عن طريق صاحب المعاملة أو مفوض رسمي من الشركة المستقدمة للعمالة. 

الأوراق اللازمة لاستخراج طلب تصريح عمل: 

أولاً: يتم اعتماد الإمضاء الأصلي و صورة عنه للنشاط التجاري لصاحب العمل. 

ثانيًا: يجب أن يتم جلب صورة من جواز سفر العامل و أن تكون وظيفة العامل مناسبة للنشاط المتاح. 

ثالثًا: ينبغي جلب الشهادة العلمية مؤكدة من قبل الجهات ذات الاختصاص في الكويت و ذلك بالنسبة لأصحاب الوظائف العلمية. 

رابعًا: جلب شهادة تحويل الأجور من مديرية تفتيش العمل في الكويت مع ختمها طبق الجنسية من أحد الأجزاء الأتية (التنسيق ، الاستقبال ، العمال ) ، و يمكن جلب تلك الشهادة من مديرية عمل المحافظات التي ينتهجها ملف صاحب العمل. 

خامسًا: ينبغي جلب تصديق و تعهد مكتوب بخط صاحب العمل للعمالة و ذلك من أجل ضمان حقوق العامل.

اتفاقية العمالة المنزلية بين الكويت والفلبين

منع احتفاظ صاحب العمل بجواز العامل أو مستنداته الشخصية السماح للعمالة بامتلاك جوالات محملة أو أي وسائل اتصال ضمان حقوق العمال على حسب قانون الكويت التزام صاحب العمل بتوفير المأكل والملبس للعامل تسهيل فتح الحساب المصرفي للعامل تسوية أي خلاف من خلال الإدارة ذات الاختصاص خلال 14 يوماً تحرير العقد عند تجديده أو نقله من نسختين إحداهما لصاحب العمل والثانية للعامل تسهيل عودة العمال عند انتهاء العقود الالتزام بسداد الرواتب والحد الأقل على حسب قوانين الكويت تقديم المساعدة النظامية للعمالة عند أي خلاف توفير آلية لاعانة العمال على مدار 24 ساعة صدر مرسوم بالقبول على معاهدة بخصوص تشغيل العمال المنزلية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية الفلبين، والموقعة في مدينة الكويت بتاريخ 11/5/2018. 

وفيما يلي نص الاتفاقية: إن حكومة دولة الكويت وتمثلها اللجنة العامة للقوى العاملة ويشار إليها بنسبة «الطرف الأول» وحكومة جمهورية الفلبين وتمثلها وزارة العمل والتوظيف ويشار اليها بنسبة «الطرف الثاني» ويشار اليهما مجتمعين بنسبة «الطرفين»، وبالإشارة الى القوانين واللوائح الكويتية بخصوص العمال المنزلية التي تنظم استقدام وتشغيل العمال المنزلية في دولة الكويت وتوفر الحماية النظامية لحقوق العمال المنزلية الفلبينية، وبالإشارة الى القوانين الفلبينية التي تتعلق ببعث وتشغيل العمال الفلبينية في الخارج، وانطلاقا من الرغبة المشتركة لـ «الطرفين» من أجل ضمان حقوق العمال المنزلية الفلبينية بما يتناسب مع الأحكام التي تنص عليها القوانين الكويتية التي تتعلق بالعمالة المنزلية الفلبينية بما يتناسب مع الأحكام التي تنص عليها القوانين الكويتية التي تتعلق بالعمالة المنزلية والقوانين الفلبينية ذات الصلة المنظمة لانتقال وتوظيف العمال المنزلية في الخارج. 

إن كلا القانونين يوفران الحماية لصاحب العمل والعامل الفلبيني، فقد اتفقا على ما يلي: المادة الأولى أوجه التعاون يتفق الطرفان على العمل بما يلي: 

1 ـ دعم سياسات وأنظمة وإجراءات الاستقدام والتشغيل الأخلاقية للعاملين المنزليين بحسب للقوانين واللوائح المعمول بها لدى كلا الطرفين. 

2 ـ يخضع استقدام وتشغيل العمال المنزلية الفلبينية لعقد العمل النموذجي. 

3 ـ ضمان ان يكون استقدام ودخول العمال المنزلية وأيضا إعادتهم الى وطنهم بحق أحكام هذه الاتفاقية متماشيا مع القوانين واللوائح المعمول بها لدى كلا الطرفين. 

4 ـ اتخاذ الخطوات النظامية ضد المخالفين من اصحاب العمل والعمالة المنزلية ومكاتب الاستقدام في دولة الكويت ووكالات التوظيف في الفلبين تجاه اي إخلال في عقد العمل والقوانين والقواعد واللوائح المعمول بها لدى كلا الطرفين. 

5 ـ حل أي قضايا قد تثار بداعي تطبيق وتنفيذ أحكام هذه الاتفاقية. 

6 ـ إتاحة آلية للمعاينة والمراقبة لمستوى الرعاية المزودة للعمالة المنزلية من خلال الجهات الرسمية في دولة الكويت. 

7 ـ ضمان الالتزام بقوانين الاستقدام واللوائح ذات الصلة في كلا البلدين. 

8 ـ العمل على تقليص مصاريف استقدام العمال المنزلية. 

9 ـ يتعهد الطرفان بفتح كل تخصصات التعاون الخاصة ببعث واستقدام العمال المنزلية من خلال كل مكاتب او وكالات الاستقدام المرخصة. 

المادة الثانية مسؤوليات الطرف الأول يلتزم الطرف الأول بما يلي: 

1 ـ ضمان حقوق العمال المنزلية على حسب ما تنص عليه القوانين والقواعد واللوائح المعمول بها لدى «الطرف الأول». 

2 ـ ضمان التزام صاحب العمل بتوفير المأكل والسكن والملبس للعامل المنزلي وتسجيله في نظام الضمان الصحي الذي يكسو علاجه حال مرضه او إصابته بداعي العمل، كما يتعهد صاحب العمل بتعويض العامل عن إصابات العمل ونقل جثته حال موته الى بلده مع صرف أجر الشهر الذي ماتَ فيه وغيرها من الحقوق المنصوص عليها في القانون الكويتي. 

3 ـ ضمان منع احتفاظ صاحب العمل بأي مستندات او وثائق تأكيد صفة للعامل المنزلي لديه، مثل جواز السفر، وقد اتفق الطرفان على كون جواز السفر هو ملك للحكومة الفلبينية بحق قانونها، ولا يجب ان يكون في حوزة صاحب العمل. 

4 ـ العفو للعمالة المنزلية بامتلاك واستعمال الجوالات المحمولة وغيرها من الوسائل للاتصال بأسرهم وحكومة بلدهم ووقف مالكي العمل من سحبها منهم. 

5 ـ حظر مالكي العمل ممن مِعِهُم سجلات مفادها بالإساءة للعاملين من استقدام العمال الفلبينية، والعمل على اتخاذ الخطوات النظامية ضد مالكي العمل هؤلاء. 

6 ـ تبسيط فتح صاحب العمل لحساب مصرفي باسم العامل المنزلي وإتاحة الفرصة الملائمة للعمالة المنزلية لتحويل الأجر الشهري المنصوص عليه في عقد العمل الى الفلبين. 

7 ـ ضمان حصول العامل المتضرر على خدمات مديرية العمال المنزلية ذات الاختصاص بتسوية اي خلاف ينشأ بين جهات العقد، على ان تقوم الإدارة نفسها بتسوية العراك خلال 14 يوما من تاريخ تقديم الشكوى. 

وإذا لم يتم الوصول الى تسوية، يحال العراك الى المحكمة ذات الاختصاص لنظر الدعوى خلال 30 يوما من تاريخ الإحالة، ينبغي إخطار الخصوم قبل ميعاد الدّورَة بأسبوعين على الأدنى على ان يعفى العامل المنزلي من المستحقات القضائية امام كافة علامات التقاضي. 

8 ـ عند تجديد العقد عقب انتهائه بناء على نية الطرفين (على وجه التحديد، صاحب العمل والعامل المنزلي) أو عقد تحويل إقامة العامل المنزلي الى صاحب عمل آخر يتم تحرير نسختين من العقد الثاني المعتمد في دولة الكويت بين العامل المنزلي وصاحب العمل الجديد، ولضمان موافقة العامل على ذلك التحويل، عليه ان يوفر عقد العمل الجديد الى مكتب العمل الفلبيني في الخارج (POLO) عند تسلمه. 

9 ـ تبسيط عودة العمال المنزلية الى أوطانهم عند انتهاء عقودهم او الإخلال بعقود العمل، بحسب للقوانين والإجراءات المعمول بها في دولة الكويت. 

10 ـ الالتزام بالأجر المتفق عليه في العقد والحد الأقل للسن النظامية المُؤكَد من أجل استقدام العمال المنزلية بحسب لقوانين وأنظمة الطرف الأول. 

11 ـ تقديم المساعدة النظامية للعمالة المنزلية في حال الإخلال بعقود العمل او قانون العمال المنزلية. 

12 ـ تأسيس آلية الى تقديم المساعدة للعمالة المنزلية على مدار 24 ساعة. 

المادة الثالثة مسؤوليات الطرف الثاني يلتزم الطرف الثاني بما يلي: 

1 ـ ضمان استيفاء العمال المنزلية الوافدة للمتطلبات الطبية التي يشترطها الطرف الأول وخلوهم من كل الأمراض المعدية او المنقولة في إطار الفحوص الطبية الدقيقة. 

2 ـ ضمان إتاحة صحيفة حالة جنائية للعامل المنزلي صادرة من السلطات ذات الاختصاص في الفلبين تؤكد خلوه من أي سجل جنائي وأنه حسن السير والسلوك. 

3 ـ إلزام وكالات التوظيف الفلبينية بعدم فرض اي رسوم او استقطاع مالي من راتب العامل المنزلي ترافق توظيفه او فرض اي طراز من انواع الاستقطاعات من الرواتب بصورة غير قانونية. 

4 ـ ضمان حق الجوانب المتعاقدة في الالتجاء الى السلطات ذات الاختصاص في حالة المنازعات التعاقدية بحسب للقوانين والقواعد والإجراءات المعمول بها في كلا الطرفين. 

5 ـ ضمان تأهيل وتدريب العمال المنزلية المحتملة على الأعمال المنزلية في المعاهد المتخصصة، وتعريفها بالقوانين الكويتية والعادات والتقاليد وشروط وأحكام عقد العمل. 

6 ـ إلزام العمال المنزلية المستقدمة بالإلتزام بالقوانين والأخلاق والقيم والعادات الكويتية أثناء إقامتها في دولة الكويت. 

7 ـ تقوم السفارة الفلبينية لدى دولة الكويت من خلال مكتب العمل الفلبيني في الخارج (POLO) بالتحقق من كل العقود النموذجية الموقعة من قبل الطرفين. 

8 ـ ضمان ان يكون استقدام وتشغيل العمال المنزلية الجديدة من خلال مكاتب او وكالات التوظيف المُخَوَلة من قبل حكوماته. 

9 ـ ضمان تنسيب العمال المنزلية التي تبلغ للسن المسموح به والحاصلة على درجآت التأهيل ذات الصلة والمستوفين لدورات التأهيل قبل المغادرة بما يتساهل مع القوانين والقواعد واللوائح المعمول بها من قبل الطرف الثاني . 

10 ـ ضمان حق العمال المنزلية في طلب المساعدة النظامية من المكاتب ذات الاختصاص التي تتبع للطرف الثاني كلما كان ذلك ضروريا وقابلا للتنفيذ. 

11 ـ فرض معاقبات على مؤسسة الاستقدام الفلبينية المخالفة لارتكابها اي انتهاك في عمليات الاستقدام. 

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل نوفمبر 30، 2021 في تصنيف الكويت بواسطة admin (38.1ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مارس 22، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (38.1ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مارس 22، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (38.1ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 22، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (38.1ألف نقاط)
...