0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (39.2ألف نقاط)

قانون التقاعد الجديد في الكويت سن التقاعد المبكر للنساء متى يحق لي التقاعد من التامينات قانون التقاعد الجديد 2019 التقاعد الطبي قانون التأمينات الاجتماعية 2018 قرار التقاعد المبكر طريقة حساب الراتب التقاعدي للعسكريين شروط التقاعد التنقل في الصفحة.

image

قانون التقاعد الجديد في الكويت

وافق مجلس الأمة في دَورتَهُ العادية اليوم في المداولة الثانية على اقتراح تغيير قانون التأمينات الاجتماعية بخصوص التقاعد المبكر بموافقة 36 عضوا، وعدم موافقة 14 عضوا وأحاله إلى الحكومة. 

وكان مجلس الأمة قد اعترف البيان في المداولة الأولى بجلسته المعقودة بتاريخ 2018/12/11م، بعد ذلك أحاله إلى الهيئة المالية لدراسة التغييرات المقترحة من النواب عليه، وأقرت الهيئة في اجتماعها الأخير عددا من التغييرات على القانون والتي نصت على ما يلي: (المادة الأولى): تضاف إلى البند (7) من المادة (17) من قانون التأمينات الاجتماعية المشار إليه خمس فقرات نصها الآتي: "ويجوز في أوضاع انتهاء الخدمة بناء على طلب المؤمن عليهم على حسب البنود (5) و (6) و(7) وقبل وُصُول السن التي تم تقريرها تبعاً للجدولين رقمي (7/أ) و (7/ب) المشار إليهما بما لا يجاوز خمس أعوام تعيين صرف المعاش التقاعدي بدلا من جائزة التقاعد أو المعاش المؤجل على أن يقلل المعاش بـ (5 ٪) عن كل سنة من الفترة بين تاريخ انتهاء الخدمة وتاريخ وُصُول السن التي تم تقريرها تبعاً للجدولين المشار إليهما وفقا الأحوال". 

"ويكون التقليل بواقع (2 ٪) إذا كانت فترة الاشتراك في التأمين عند انتهاء الخدمة قد وصلت الى خمسا وعشرين سنة بالنسبة للمؤمن عليها وثلاثين سنة بالنسبة للمؤمن عليه ويوقف هذا التقليل ببلوغ سن الـ60 عاما للمؤمن عليها وخمس وستين عاما للمؤمن عليه أو بالوفاة أيهما أقرب". 

"وتتحمل الخزانة العامة الأعباء المالية المترتبة على تطبيق أحكام الفقرة الماضية وتؤديها إلى المؤسسة بالطريقة التي يصرح بها بيان من الوزير عقب أخذ رأي مجلس الإدارة". 

"وفي حساب التقليل للمدد التي تشمل كسرا من السنة تتبع كيفية النسبة والتناسب". 

"ولا يخضع المعاش في هذه الحالة للتخفيض المُؤكَد وفق المادة (20) من هذا القانون". 

(المادة الثانية): يستبدل بنصي البندين (5) و (9) من المادة (17) وبنص المادة (17 مكررا) من قانون التأمينات الاجتماعية المشار إليه النصوص التالية: مادة (17): 

5 - "انتهاء خدمة المؤمن عليها لغير الأسباب المنصوص عليها في البنود الماضية متى وصلت الى فترة اشتراكها في هذا التأمين خمس عشرة سنة وكانت قد وصلت الى السن المخصصة تبعاً للجدول رقم (7/أ) المرافق لهذا القانون وفي هذه الحالة لا يخضع معاشها للتخفيض المُؤكَد وفق المادة (20) من هذا القانون". 

9 - "انتهاء الخدمة متى وصلت الى فترة الاشتراك الفعلية في التأمين ثلاثين سنة للمؤمن عليها وخمس وثلاثين سنة للمؤمن عليه". 

مادة (17 مكررا): "لا يسري تحديد السن المبين في الجدولين رقمي (7/أ) و (7/ب) المرافقين لهذا القانون إذا كانت فترة الاشتراك قد وصلت الى خمسا وعشرين سنة في تطبيق البند (5) من المادة الماضية أو ثلاثين سنة في تطبيق البند (6) منها متى كان ذلك قبل 1 يناير 2020 أيا كان تاريخ انتهاء الخدمة". 

"وتتحمل الخزانة العامة الأعباء المالية المترتبة على تطبيق أحكام هذه المادة وتؤديها إلى المؤسسة بالطريقة التي يصرح بها بيان من الوزير عقب موافقة مجلس الإدارة". (المادة الثالثة): يلغى الجدول رقم (9) المرافق لقانون التأمينات الاجتماعية المشار إليه. 

(المادة الرابعة): "تعاد التسوية في أوضاع استحقاق المعاش التقاعدي بحسب للأحكام المعدلة بهذا القانون، وتضاف إلى المعاش الزيادات التي تقررت منذ انتهاء الخدمة إذا لم يكن قد سبق إضافتها، ويصرف المعاش عقب التسوية من تاريخ العمل بهذا القانون. 

ويخصم ما يكون قد صرف من جائزة تقاعد من المعاش التقاعدي بواقع (10 ٪ شهريا)". 

(المادة الخامسة): "تضاف إلى قانون التأمينات الاجتماعية المشار إليه مادة جديدة برقم (112 مكررا) نصها الآتي: مادة (112مكررا): "يجوز لصاحب المعاش التقاعدي أن يطلب صرف منتصف صافي المعاش التقاعدي بما لا يجاوز المستحق له عن 28 شهرا مقدما، على أن يكون السداد بواقع ربع صافي المعاش. 

ويكون ذلك لمرة واحدة طيلة الحياة". 

"واستثناء من ذلك يجوز طلب الصرف مقدما مرة أخرى في حدود ما يكون قد تستمر من الوقف الأقصى المشار إليه". 

"تضاف إلى القانون رقم (110) لعام 2014 المشار إليه مادة جديدة برقم (7 مكررا) نصها الآتي: مادة (7 مكررا): يزاد الوقف الأقصى للمدة التي تؤدي عنها المكافأة المنصوص عليه في المادة الماضية ليكون بحسب للآتي: 

- (19) سنة إذا كانت السن عند انتهاء الاشتراك (51) سنة للمؤمن عليها و (56) سنة للمؤمن عليهم. 

- (20) سنة إذا كانت السن عند انتهاء الاشتراك (52) سنة للمؤمن عليها و (57) سنة للمؤمن عليه. 

-(21) سنة إذا كانت السن عند انتهاء الاشتراك (53) سنة للمؤمن عليها و (58) سنة للمؤمن عليه ويعقد في حساب السن بالسنوات كالة. 

(المادة السابعة): على رئيس مجلس الوزراء والوزراء - كل فيما يخصه - إجراء أحكام هذا القانون، ويعمل به من أول الشهر الاتي لتاريخ نَقلُه في الجريدة الرسمية. 

وفي مداخلات النواب ذكر رئيس هيئة الشؤون المالية والاقتصادية النائب صلاح خورشيد إن القانون سمح بنافذة التقاعد المبكر حتى ٢٠٢٠ والتي تتيح بتقاعد من اكمل ٣٠ سنة خدمة للرجل و٢٥ سنة للمرأة من غير وُصُول السن التي تم تقريرها للتقاعد بالقانون. 

وأضاف أن القانون يتيح بتقاعد من لم يواصل ٢٥ سنة خدمة للمرأة و٣٠ سنة للرجل بتخفيص نسبة ٥ بالمئة عن كل سنة تقل عن ٥٠ سنة خدمة للمرأة و٥٥ للرجل. 

وذكر أن القانون نص في مادته الأولى على أنه لا يجوز احالة اي موظف للتقاعد اذا لم يكن يستحق المعاش التقاعدي الذي يتمثل ٩٥ من راتبه وهناك ايضا بيان من مجلس الخدمة المدنية يلغي اي اجراء بخلاف ذلك. 

وأوضح أن الهيئة أضافت ما ينص على منع جواز احالة اي موظف للتقاعد بخصم من راتبه . 

وأكد عدد من النواب أن القانون هو مثال على التعاون المثمر ما بين المجلس والحكومة كما أنه يخلق فرص عمل ويساوي بين المرأة المتزوجة وغير المتزوجة، منوهين إلى أن القانون يوهب عوضا كبيرا للمتقاعدين بدلا من الاقتراض من البنوك ولا ينتقص بموجب اي مواطن. 

وطالبوا بإلزام الحكومة بأن يحصل المتقاعد على معاشه التام اذا احالته الحكومة للتقاعد وزيادة القرض الى ١٥ ضعف الراتب. 

وقال وزير المالية د. نايف الحجرف إن الحكومة موافقة على بيان الهيئة المالية الحالي، مشيراً إلى أن التأكيد كان على ثلاث ركائز هي الحفاظ على التأمينات الاجتماعية والسلامة من المعوقات الدستورية، كما أن القانون اختياري للموظف على ان يتحمل تكلفة ذلك وليس اجباريا. 

وأضاف أن القانون يعطي مزايا تنطلق من نظام التكافل الاجتماعي ، والمؤمن عليه هو من ينتقي ، والضمان بسبب عدم اجبار الموظف على التقاعد مذكور في قانون الخدمة المدنية. 

وأكد الحجرف أنه لا يوجد متضرر واحد من هذا القانون فمن يرغب في التقاعد على حسب هذا القانون يستفيد ومن لا يرغب لن يتضرر ويتواصل على حسب النظام القائم.

طالب عدد من النواب في الكويت بأهمية تقليص سن التقاعد للمرأة والرجل على حد السواء، من غير الخضوع إلى القيود والشروط التي رفعت على النص الرئيسي للقانون رقم 61 لعام 1976، وهذا ما طالب به النائب عسكر العنزي، الذي تتيح في 30 يناير المنصرم باقتراح لتحرير القانون، على وجه الخصوص المادة 17 منه، ويهدف اقتراح النائب إلى العودة لأصل قانون التقاعد كما صدر لأول مرة، وإلغاء كل التغييرات التي جاءت عليه على مر السنوات السابقة, والتي أدخلت على وجه الخصوص على البندين 5 و 6، حيث أنها رفعت القيود على التقاعد المبكر لكلا من الرجل والمرأة، حيث اشتمل اقتراح عسكر العنزي أن يكون تقاعد المرأة عقب 15 عام من الخدمة، وأيضا الرجل عند بلوغه سن الخمسين مع اشتراكه في خدمة التأمين فترة 15 سنة . 

نص القانون المقترح المادة الأولى يتم تبديل نص البند رقم 5 من المادة 17 من قانون رقم 61 لعام 1976 كما يلي ” انتهاء خدمة المؤمن عليها بصورة لا تتعارض مع البنود الأخرى، متى كانت فترة اشتراكها في هذا التأمين لا تقل عن 15 سنة، وذلك بغض الاطلاع عن عمرها الحالي، وعليه فهذا يعني منع خضوع معاشها للتخفيض المُؤكَد وفق المادة 20 من نفس القانون، ويجب تأدية ما يستحق على الخزانة العامة تبعاً لهذا البند، وذلك بحسب للمادة 81 من نفس القانون ” . 

المادة الثانية يتم تبديل نص البند رقم 6 من المادة 17 من قانون رقم 61 لعام 1976 كما يلي ” انتهاء خدمة المؤمن عليه بصورة لا تتعارض مع البنود الأخرى في القانون، وذلك حينما تكون فترة اشتراكه في التأمين لا تقل عن 15 سنة وكان قد وصل سن الخمسين، فإذا لم يكن بلغ عقب لسن الخمسين عند انتهاء الخدمة، فإن استحقاقه للمعاش لا ينبغي إلا أن تكون فترة اشتراكه في التأمين لا تقل عن 20 سنة ” . 

المادة الثالثة يتم إلغاء أي حكم جرى اتخاذه سابقا لا يتوافق مع هذا القانون . 

المادة الرابعة على كل من رئيس مجلس الوزراء والوزارء كل في مجال اختصاصه، إجراء هذا القانون والعمل به من تاريخ نَقلُه في الجريدة الرسمية . 

نص القانون الأصلي : 

المادة 17 من القانون رقم 61 لعام 1976 يستحق المعاش التقاعدي في الحالات الآتية : 

1- انتهاء خدمة المؤمن عليه بداعي الموت أو العجز التام أو سقوط أيهما، خلال فترة لا تعدى عامين من تاريخ انتهاء الخدمة، ولم يكن خاضعا لأحكام الباب الخامس من هذا القانون، وفي حالة استحقاق المعاش التقاعدي عقب انتهاء الخدمة يخصم ما يكون قد صرف للمؤمن عليه من جائزة التقاعد، التي استحقت عند انتهاء الخدمة خصما من المعاش التقاعدي بواقع 10 في المائة شهريا، ويتم الخصم من أصل المعاش قبل توزيعه على المستحقين في حالة الموت . 

2- انتهاء خدمة المؤمن عليه في القطاع الحكومي أو في الشركات المملوكة للدولة بالكامل، بداعي استنفاد الأجازة المرضية أو منع اللياقة للخدمة صحيا، ويسمح بأمر من الوزير عقب موافقة مجلس الإدارة . 

3- انتهاء خدمة المؤمن عليه لأسباب تبتز حياته بالخطر لو دام في شُغله, متي كانت فترة اشتراكه في هذا التأمين عشر أعوام على الأقل، وذلك شريطَة أن يكون بيان الهيئة الطبية سابقا على تاريخ انتهاء الخدمة . 

4- انتهاء خدمة المؤمن عليه بداعي العزل بأمر من مجلس الوزراء، ويحسب معاش التقاعد في الأحوال المنصوص عليها في البنود السابقة، على أساس فترة الاشتراك المحسوبة في هذا التأمين، أو خمس عشرة سنة أيهما أكبر، وتضاف إلى فترة الاشتراك المحسوبة في التأمين في حالة انتهاء الخدمة بداعي الموت أو العجز التام الفترة الباقية، حتى وُصُول المؤمن عليه سن الـ60 فرضا، كما تضاف هذه الفترة في الحالات المنصوص عليها في البندين 2 و 3، إذا أؤكِدَ أن المؤمن عليه قد أصبح عاجزا عن الكسب في تاريخ انتهاء الخدمة . 

5- انتهاء خدمة المؤمن عليها المتزوجة، وأيضا المطلقة أو الأرملة لغير الأسباب المنصوص عليها في البنود السابقة، إذا كان لدى أي منهن أولاد، متى وصلت الى فترة اشتراكها في هذا التأمين خمس عشرة سنة . 

6- انتهاء خدمة المؤمن عليه لغير الأسباب المنصوص عليها في البنود الماضية وكان قد وصل السن، وكانت فترة اشتراكه في هذا التأمين لا تقل عن خمس عشرة سنة في سن الخمسين، أو عشرين سنة قبلها . 

اقتراح تقليص أعوام التقاعد في مارس 2017 وافقت هيئة الشئون المالية والاقتصادية على اقتراح لتحرير قانون تقليص السن التقاعد إلى 45 عام للمرأة مع تقليص أعوام الخدمة الفعلية إلى 20 عام، وخفض سن تقاعد الرجل إلى 50 عام، مع تقليص أعوام الخدمة الفعلية إلى 25 عام . 

تاريخ الإبلاغ النهائي فيما يخص قانون تقليص سن التقاعد 

تم تحديد دوُرة لمباحثة بيان الهيئة المالية البرلمانية بخصوص تغيير قانون تقليص سن التقاعد، وذلك في 14 نوفمبر الحالي, وهذا وفقا ما أصدر النائب علي الدقباسي .

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 24، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (39.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 15، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (39.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 15، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (39.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 2 في تصنيف الكويت بواسطة admin (39.2ألف نقاط)
...