0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (25.2ألف نقاط)

اللجنة الاستشارية العليا للعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية

عقب أزيد من ربع قرن على انشاء الهيئة الاستشارية العليا للعمل على اتمام تطبيق احكام الشريعة الاسلامية، يسدل الستار على ادائها بأمر انهاء عملها عقب إكمالها للدراسات اللازمة منها وتنفيذها للأهداف التي انشئت من أجلها. 

وبرغم مرور هذه المرحلة الطويلة على عمل هذه اللجنة، الا ان هناك عدة اسئلة تسأل عما اذا كانت ادت عملها المطلوب منها ام كانت مجرد «حبر على ورق»؟ وهل جرى تطبيق الشريعة في الوطن ام انها كانت غائبة؟ وهل 100 انجاز في 26 عاما هو الهدف المرجو أم انها انجازات محدودة؟ تثبت الهيئة الاستشارية العليا للعمل على اتمام تطبيق احكام الشريعة الاسلامية على موقعها الرئيسي الالكتروني، أنها اختتمت من مشروعات القوانين التي تعتبرها كفيلة بأن تكون الانظمة في الوطن متوافقة مع احكام الشريعة، كما اكدت أن القوانين التي جرى التدقيق عليها شرعياً لم يصل فيها ما ينتهك الشريعة. 

وتشير الى أن حصيلة انجازاتها في الستة والعشرين عاما 100 انجاز، 80 منها في العام المنصرم والذي كان في التشكيل الجديد. 

واستعرضت أهم انجازاتها، ومنها الاقتصادية مثل مرسوم بقانون الجمعيات التعاونية بالغاء الفوائد، والكفالة المالية لجميع المستفدين المعنيين بالتمويل الاسلامي، والصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة عقد نموذجي لالغاء الفوائد. 

وفي الشق الاقتصادي أيضا، قانون الشركات الكويتية واضافة التمويل الاسلامي لدى البنوك المحلية (بنك الائتمان الكويتي)، وزيادة نسبة الاستثمار الاسلامي لدى البنوك المحلية اضافة الى اصدار قانون الصناعة، ومكافحة غسل الأموال. 

كما كانت هناك قوانين مدققة شرعياً، ومنها قانون المنطقة الحرة والاشراف والرقابة على المعادن والاحجار الثمينة وقانون أحبط الغش في المعاملات التجارية والسماح للخليجيين بتملك الاسهم. 

كما يسجل إلى اللجنة «العقوبات في الاجهار بالافطار والاجتماعات العامة والتجمهرات»، ومقترح قانون تعديل الجزاء الكويتي وقانون 74 /1983 بخصوص قانون مكافحة المخدرات. 

كما كانت هناك انجازات ادارية ومنها قانون الخدمة المدنية وعدة الحامل المتوفى زوجها ومنح ساعة لصلاة الجمعة وقوانين عامة منها بلدية الكويت. 

وشملت الهيئة 5 لجان وهي: التشريعية والتربوية والاقتصادية والاعلامية اضافة الى الاجتماعية. 

النشأة 

انشئت الهيئة في عام 1991 برئاسة د. خالد المذكور، وجرى اعادة تكوين اعضائها العام المنصرم برئاسة د. محمد الطبطبائي وعضوية د. بدر الماص، د. خالد شعيب، د. أحمد النصف، د. عصام الغريب، د. فيصل السعيد، والمستشارين د. صالح الركف وصالح شهاب. 

رؤية وأهداف 

كانت رؤية الهيئة هي ان تنعم الكويت بأحكام الشريعة الاسلامية السمحة، في حين اهدافها اظهار مكانة الشريعة الاسلامية السمحة وتحقيق الانتماء الديني الوطني، وتهيئة الاجواء للعمل على اتمام الشريعة وتطبيق احكامها. 

ومن أهدافها كذلك إنهاء القوانين واللوائح بما يتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية واقتراح المواد والقوانين في مسعى اتمام تفعيلها ومراجعة مشروعات القوانين واللوائح بما يتلاءم معها.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مارس 1، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (25.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أبريل 15، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (25.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مارس 28، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (25.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مارس 14، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (25.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل يناير 19، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (25.2ألف نقاط)
...