0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (39.2ألف نقاط)

ذكر ديوان الخدمة المدنية على جواز إعطاء الأم العاملة عطلة بدون اجر لمدة حددت في عامين من أجل عناية طفلها الحديث و ذلك في حدود 3 مرات كأقصى حد طيلة مدة خدمتها. 

مبينا في تعميم توضيحي للقانون 21/2015 أنه لا يجوز أن تتعدى هذه العطلة عامين فقط. 

متى يشرع التقليل ؟ 

من ناحية أخرى أكد الديوان في تعميمه أن تقليص ساعات العمل ساعتين للعاملة الحامل يعد “وجوبيا” ولا يمكن لأي ناحية إدارية بسلطة تقديرية بالقبول كما لا يقتضي توصية طبية ، كما لا ينبغي أن يمس بأجر الموظفة بداعي هذا التخفيض، أما في حالة إرتفاع التقليل أزيد من ساعتين فيجب أن يكون مبني على توصية اللجنة الطبية المختصة، مصرا أن التقليل يشرع انطلاقا من الشهر السادس للحمل. 

أما فيما يخض تخفيض ساعات العمل الموظفة من أجل الرضاعة ذكر الديوان أنه أمر “وجوبي” و لا تعطي أي سلطة أخرى احتمال الموافقة عليه أو رفضه، حيث يكون لفترة عامين تستهل من اليوم الاتي لتاريخ الوضع مباشرة. 

ما هي مقتضيات القانون 21 المذكور ؟ 

و في ملابسات الموضوع فإن التعميم الصادر من ديوان الخدمة المدنية يَرفَعْ توقيع رئيسه عبد العزيز الزين و بهتم ببعض الأحكام الوظيفية التي يتضمنها القانون السالف ذكره بخصوص حقوق الطفل. 

و أتى في هذا القانون أهمية ضمان التطبيق السليم لمقتضيات القانون 21/2015 من كافة الجهات الحكومية المعنية. 

هذا القانون ينص في مادته 52 أنه يجوز لعد موافقة صاحب العمل أن يعطي الأم العاملة عطلة لفترة عامين من اجل عناية طفلها و ذبك لثلاث مرات كأحد أقصى طيلة خدمتها لديه. 

ما هي شروط العطلة ؟ 

يذكر أن هذه العطلة خاصة لرعاية الطفل بدون مرتب و يمكن تقديمها لمدة تقل عن سنتين، و لا يجهز النص قطعها قبل ختام السنتين وفق طلب الموظفة و موافقة صاحب العمل. 

و تعطى للجهة الإدارية السلطة التقديرية في الإدلاء بهذه العطلة وفق مقتضيات المصلحة العامة. 

أما الطفل الذي يدلي للوالدة برعايته خلال هذه العطلة هو الذي لم يتعدى عمره الثماني عشرة سنة ميلادية كاملة عند الإدلاء بها وفق تعريف الطفل في المادة 1 في القانوني المشار إليه سابقا. 

أما إذا كان الطفل سوف يتم سنته الثامنة عشر خلال العطلة و قبل أن تنتهي فترة عامين فإن ناحية العمل عليها تدقيق أن يكون بيان الإدلاء إلى غاية وُصُول الطفل 18 عاما كحد أقصى. 

التصريح بهذه العطلة لا يمس بأي شكل من الأشكال بقية أنواع العطلات التي تم تقريرها في القانون وفق شروط إعطائها و من بينها العطلة الخاصة من من غير مرتب لرعاية العائلة و الأمومة و الطفولة، حيث أن لكل واحدة شروطها و مجالها الخاص، و ينبغي تدقيق أن تتم الإشارة إلى ديباجة بيان الجهة بالتصريح بإجازة عناية الطفل إلى المادة 52 من القانون ذاته تحسبا لأي خلط بينها وبين بقية العطلات الأخرى. 

على ماذا تنص المادة 54 من القانون 21 ؟ 

و تنص الفقرة الأخيرة من المادة 54 من القانون رقم 21 لعام 2015 على أن ساعات العمل بالنسبة للمرأة الحامل ينبغي تخفيضها ساعتين على الأدنى شرع من الشهر السادس من الحمل و لا يمكن تشغيلها لساعات إضافية نهائيا طوال مدة الحمل حتى تاريخ الوضع. 

كما مفادها بأن ساعات العمل ينبغي تقليلها وجوبا و ليس اختياريا و لا يمكن لأي سلطة تقديرية أن تملك تعيين الموافقة عليها أو رفضها إلا في حالة زيادته اعتمادا على توصية طبية. 

أما انطلاق التقليل فتكون بناءا على ما حددته اللجنة الطبية ذات الاختصاص من تاريخ تقريبي لبداية الشهر السادس و هذا التقليل لا يؤثر على حقوقها و واجباتها.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 22، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (39.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 16، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (39.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 15، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (39.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل نوفمبر 13، 2021 في تصنيف الكويت بواسطة admin (39.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
...