0 تصويتات
سُئل في تصنيف السعودية بواسطة (25.2ألف نقاط)
عُدل بواسطة

سلم رواتب الهيئة الملكية 2021 – 1442 من الرواتب المهمة التي جرى تحديدها في الفترة السابقة, من قبل مديرية الهيئة الملكية في شتى مناطق المملكة العربية السعودية، حيث يبحث الكثير من الأفراد عن رواتب الهيئة الملكية، والتي يتم منحها لجميع الموظفين في الهيئة، حيث تعمل وزارة الخدمة المدنية على تحديث رواتب جميع الموظفين في الدولة بنحو دوري، حيث إن سلم الرواتب بنحو عام يختلف طبقا لنوع الوظيفة التي يلتحق بها الموظف، حيث إن قطاع الهيئة الملكية يقتني الكثير من الوظائف في في شتى التخصصات. 

سلم رواتب الهيئة الملكية 1442 

وتعمل وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية، إلى احراز التطور الواضح في مجال العمل، حيث تعمل على تقديم جميع الوظائف لمختلف المواطنين من أجل إيواء الوظائف في شتى القطاعات والهيئات السعودية، وتحرص الوزارة على الحصول على رضا الموظفين من خلال إتاحة قيمة الرواتب المزودة لهم بنحو سنوي مع العلاوات وغيرها. 

وقد أوضحت وزارة الخدمة المدنية في وقت سابق، عن سلم رواتب الهيئة الملكية في شتى المناطق ما إذا الجبيل أو وينبع ورأس الخير وجازان، وذلك من أجل التيسير على جميع الملتحقين في الهيئة لكشف قيمة الرواتب التي يتحصل عليها الجميع في شتى الوظائف، والتي جاءت كالتالي: قدمنا لكم جميع التفاصيل الخاصة برواتب الهيئة الملكية في شتى مناطق المملكة العربية السعودية، وذلك لجميع الوظائف المتنوعة والتي يتم التعيين عليها بنحو دوري بناء على الاحتياج في جميع التخصصات اللازمة في شتى شعباتها ما إذا في الجبيل أو ينبع أو في رأس الخير أو في منطقة جازان كذلك, وتعمل الهيئة أيضاً على إيواء جميع الوظائف المتواجدة لديها، من خلال إتاحة الكثير من الوظائف للسعوديين.

ذكرت وزارة التعليم، يوم الاثنين الذي يوافق 15 يونيو، عن تطبيق لائحة الوظائف التعليمية الجديدة، ونقل شاغلي الوظائف التعليمية على درجاتهم الوظيفية في سلم الرواتب الجديد. 

وتعتبر هذه الخطوة تنفيذًا لتعميم لمساعد وزير التعليم الذي وجهه للمشرف العام على التحول الرقمي وأمن المعلومات وإدارات التعليم؛ حيث اشتمل الإشارة إلى بيان مجلس الوزراء رقم (101) بالقبول على سلم رواتب الوظائف التعليمية، وقرار معالي وزير التعليم رقم (70898) ببناء البرنامج التنفيذي لتطبيق لائحة الوظائف التعليمية. 

وجاء التعميم كالتالي: “أنه ونظرًا لضرورة تهيئة الأنظمة التقنية لنقل شاغلي الوظائف التعليمية على درجاتهم الوظيفية في سلم الرواتب الجديد نرجو اتخاذ إيقاف صلاحية التغيير على حالة الموظف في نظام فارس (الرقم الوظيفي – الدرجة – المستوى) اعتبارًا من يوم الاثنين الذي يوافق 2020/9/8 م وحتى إبلاغ آخر”. 

ودعا التعميم إدارات التعليم والإدارة العامة لعمليات الموارد البشرية إلى سحب مسيرات الرواتب لشهر يونيو ، وبشكل متميز في موعد أقصاه يوم الأربعاء 7 يوليو . 

على طرف آخر، اعترف مجلس الوزراء عددًا من التغييرات التي أُدخلت على نظام الخدمة المدنية؛ حيث اعتاد الموظف قبل التغيير أن يُمنح العلاوة على حسب سلم الرواتب؛ وذلك بنقله من الدرجة التي يشغلها إلى الدرجة التالية لها مباشرة في الرتبة نفسها، ويتم هذا النقل من أول شهر محرم من كل سنة. 

أما بعد التغيير فأصبح الموظف يُمنح العلاوة، بمنحه الدرجة التالية الشروع للدرجة التي يشغلها في الرتبة نفسها، ويتم ذلك اعتباراً من أول يوم في كل سنة مالية، وهذا التغيير في صالح الموظف الذي يحصل على العلاوة من انطلاق السنة المالية من غير الانتظار إلى انطلاق السنة الهجرية كما كان في السابق. 

ورفض مجلس الشورى في دَورتَهُ العادية الـ44، توصية تناشد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بوضع سلم رواتب للوظائف والحرف بالأغلبية، وبررت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب الرفض بكون برنامج نطاقات في وزارة العمل يفرض حد أدنى للأجور قبل تسجيل المواطن مقداره 3000 ريال، ولأن الوزارة تدرس مع الجهات ذات العلاقة والقطاع الخاص تعديل الوقف الأقل ليصبح 4 آلاف ريال؛ بما لا لا يتوافق مع الصفقات الدولية التي حدثت عليها المملكة. 

وطالب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتجهيز دراسة لتقييم بقايا البرامج والخدمات المزودة لمستفيدي الضمان الاجتماعي في تطوير مستوى حياتهم الاقتصادية والاجتماعية، وقياس مدى رضاهم عنها .

طالب مجلس الشورى الهيئة العامة للصناعات العسكرية بدراسة الاستفادة من منازل الخبرة العالمية المتقدمة، مع التركيز على تدريب وتمكين العنصر الوطني وإكسابه الخبرة في هذا المجال. 

جاء ذلك في بيان اتخذه المجلس خلال دَورتَهُ العادية الرابعة والأربعين من أعمال السنة الرابعة للدورة السابعة التي عقدها (عن بعد) اليوم برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ. 

وأوضح معالي مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان في - تصريح إعلامي عقب الدّورَة - أن المجلس اتخذ قراره بعد أن اطلع على وجهة رأى لجنة الشؤون الأمنية بخصوص ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها إزاء البيان السنوي للهيئة العامة للصناعات العسكرية للعام المالي 1439/1440هـ , في دوُرة ماضية قدمها رئيس اللجنة اللواء ركن طيار علي عسيري. 

واعترف المجلس أن على الهيئة التوسع في التعاون مع الجامعات ومراكز الأبحاث في تحسين تقنيات الصناعات العسكرية , والتأكيد على كافة الجهات الحكومية الالتزام بالمشاركة مع الهيئة العامة للصناعات العسكرية فيما يخص إجراء مهامها ، بحسب لما ورد في تنظيمها. 

كما طَالَب المجلس الهيئة إلى إيضاح فترات إستراتيجيتها والخطة الزمنية التي ترغب تفعيلها للتوصل الى هدفها , وتجهيز تقاريرها السنوية المقبلة بما يتوافق مع قواعد التقارير السنوية الصادرة بالأمر السامي رقم (7/ب/26345) وتاريخ 19 / 12 / 1422هـ . 

حماية البنى التحتية الوطنية 

وفي بيان آخر اتخذه خلال الدّورَة وافق مجلس الشورى على أن تقوم الهيئة الوطنية للأمن السيبراني بالإسراع في اتخاذ الخطوات الضرورية من أجل حماية البنى التحتية الوطنية ، والحد من الجرائم السيبرانية , وذلك بعد استماع المجلس إلى وجهة رأى لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بخصوص ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها إزاء البيان السنوي للهيئة الوطنية للأمن السيبراني للعام المالي 1439/1440هـ , خلال مناقشته في هذه الدّورَة , والتي تلاها رئيس اللجنة اللواء مهندس ناصر العتيبي.

وناشد المجلس في قراره الهيئة الوطنية للأمن السيبراني إلى دراسة احتمال تحسين برامج حماية محلية تكون في متناول الجميع من مراكز وأفراد تسهم في الوقف من أخطار البرامج التجارية. 

كما طَالَب المجلس الهيئة إلى دراسة الأطراف المصاحبة للنمو الاقتصادي والاجتماعي الناتجة عن التقدم التقني المتسارع ومدى ضراوة الجرائم السيبرانية وإيجاد الحلول. 

وشدد المجلس في قراره على الهيئة بمراجعة الهيكل التنظيمي ، من أجل ضمان استقلالية مراجعها الداخلي ، وذلك بربطه بمجلس إدارتها , والتقيد بما ورد في المادة ( 29) من نظام مجلس الوزراء فيما يرتبط بمحتوى التقرير. 

وكان المجلس قد القي البيان السنوي للهيئة للأمن السيبراني للعام المالي 1440 / 1441هـ للمناقشة بعد استماع المجلس إلى بيان لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تِجاه البيان السنوي , حيث طلب رئيس اللجنة بعد نهاية المداولة منح اللجنة مزيداً من الزمن لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء وإقتراحات خلال مباحثة البيان السنوي للهيئة للعام المالي , 1440 / 1441هـ , والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في دوُرة لاحقة. 

زيادة أعداد مؤسسات العناية النهارية 

بعد ذلك اطلع المجلس خلال دَورتَهُ التي عقدها (عن بعد) على وجهة رأى لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب , بخصوص ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها إزاء البيان السنوي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية للعام المالي 1439 / 1440هـ (وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حالياً), في دوُرة ماضية قدمها رئيس اللجنة الدكتور عبدالله البلوي , بعد ذلك صوت بعد ذلك على تزكيات اللجنة بخصوص البيان , واتخذ قراره اللازم بخصوصها الذي طَالَب فيه الوزارة إلى تجهيز دراسة لتقييم بقايا البرامج والخدمات المزودة لمستفيدي الضمان الاجتماعي , وأثرها في تطوير حياتهم الاقتصادية والاجتماعية , وقياس مدى رضاهم عنها. 

وشدد المجلس على الوزارة برفع أعداد مؤسسات العناية النهارية لتشمل قطاع أكبر في مناطق ومدن المملكة ونمذجتها على حسب المقاييس الدولية لتلبي احتياجات المستفيدين منها, وأيضا التنسيق مع الجهات ذات العلاقة اتخاذ الخطوات الملائمة لإدراج الفحص النفسي للعمالة المنزلية بداخل متطلبات الحصول على الإقامة ". 

وأكد المجلس في قراره على الوزارة بالمشاركة مع الجهات ذات التخصص بناء وتوفير برامج جودة تعليمية وتدريبية وفنية مهنية ممتدة لكافة الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي والقابلة للتأهيل بما يساهم في تطويرهم معرفيا ومهارياً ومهنياً، بهدف تمكينهم من الالتحاق بالتخصصات النوعية؛ لتفعيل دورهم التنموي وتلبية احتياجات سوق العمل. 

ودعا مجلس الشورى الوزارة للإفصاح عن مسببات مواصلة العمال الأجنبية في عدد من الأعمال والمحلات التجارية , بالإضافة إلى مواصلة وجود المراقب الأجنبي في عدد من الأعمال العادِيَة وعجالة معالجة تلك الحالات بالتوطين , وهي توصية إضافية تتيح بها عضو المجلس الدكتور سلطان آل فارح. 

وأكد المجلس على أن تعمل الوزارة على تركيز "حواراتها الاجتماعية " بين شركاء النجاح (حكومة , أعمال , عمال) لتبني حلول توافقية لمواجهة تطورات سوق العمل ولتنمية قطاع العمل والتنمية الاجتماعية على حسب رؤية المملكة 2030 , وهي التوصية الإضافية التي تتيح بها عضو المجلس الدكتور غازي بن زقر , وصوت المجلس عليها بالموافقة.

توصية مرفوضة 

وأشار معالي مساعد رئيس مجلس الشورى إلى أن التوصية الإضافية التي تتيح بها إلى المجلس الدكتور فهد بن جمعة على البيان السنوي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية للعام المالي 1439 / 1440هـ (وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حالياً) التي طالب فيها الوزارة بوضع سلم رواتب لموظفي القطاع الخاص بما يتلاءم مع مؤهلاتهم العلمية والعملية وتكلفة العيش , لم تنل الأغلبية المُلائمة من الأصوات بعد اطلاقها للتصويت في الدّورَة , مبيِّناً معاليه أن رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب - إبان عرضه لوجهة رأى اللجنة - بخصوص هذه التوصية الإضافية أبان في رده أن سبب عدم قبول التوصية أتى نتيجةً بسبب أن برنامج نطاقات في الوزارة يفرض حد أدنى للأجور قبل تسجيل المواطن مقداره ثلاث آلاف ريال، مبيناً في رده أن الوزارة تعكف حاليًا على دراسة رفع الوقف الادنى للأجور مع الجهات ذات العلاقة والقطاع الخاص بما لا لا يتوافق مع الصفقات الدولية التي حدثت عليها المملكة.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أبريل 10 في تصنيف السعودية بواسطة admin (25.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أبريل 10 في تصنيف السعودية بواسطة admin (25.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أبريل 9 في تصنيف السعودية بواسطة admin (25.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أبريل 9 في تصنيف السعودية بواسطة admin (25.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أبريل 8 في تصنيف السعودية بواسطة admin (25.2ألف نقاط)
...