0 تصويتات
سُئل في تصنيف منوعات بواسطة (25.2ألف نقاط)
عُدل بواسطة

انواع الدهانات الخارجية للواجهات بالصور، يوجد منها أشكال مختلفة كاللامع والصقيل والمسطح وغير ذلك نعرض كل هذا بالتفصيل في هذا المقال. 

انواع الدهانات الخارجية للواجهات 

الطلاء الخارجي اللامع 

هذا الطراز من الطلاء الخارجي يتميز باللمعان، ويُعد هو الأشد انتشارا إلى طرف النوعين الآخرين، ونجد منه دهان خارجي شبه لامع، فهذا يتم استعماله بكثرة وعلى نطاق واسع لأنه يستعمل في غطاء الحيطان والزخارف والأبواب وما بينهم. 

أنواع الدهانات الخارجية الرئيسية 

الدهانات الخارجية من الساتان 

يتناسب هذا الطراز من الدهانات مع أصحاب المنازل، وهذا لتميزه بأنه وسط في مظهره الخارجي به نسبة لمعان طفيفة لا تسبب ملل، كما أنه سهل المحافظة عليه ويسهل صيانته من حين لآخر، فلا يكون الأمر صعب في هذا الطراز من الدهانات. 

كما يتميز هذا الطراز كذلك بأنه أزيد سمكا ومتانة من الطلاء المسطح، وعلى الرغم من ذلك فهو لا يستعمل في دهان الأبواب والنوافذ والأرضيات. 

وفي حالة تشطيب واجهة المنزل بتشطيب من الطراز المسطح فيمكن استعمال هذا الطراز عليه. 

الطلاء المسطح 

هذا الطراز من الدهانات له كثير من المواصفات فمنها: أنه لا يعكس الضوء لذا هو يناسب بشكل تام دهان البيوت القديمة لقدرته على إخفاء العيوب بها. 

ولكن هذا الطراز لا يتفق مع طلاء الأرضيات والأبواب والنوافذ والأسطح المرتفعة. 

يكون هذا الطراز من الدهانات فوري الطلاء على المسطح، لذا يفضل الاحتفاظ به على جسد المنزل فحسب ولا يتم لمسه كثيرا بسبب أن يتمتع بألوان طلاء خفيفة. 

الدهانات الخارجية اللامعة 

يتميز هذا الطراز باللمعان، لذا فهو عاكس للضوء ويبين العيوب التي توجد بالمنازل ويكبرها، لذلك يفضل استعماله في الأماكن التي تناسبه فحسب من أبواب ونوافذ وإطارات خارجية والأثاث الخارجي وغير ذلك. 

ولكن على الرغم من ذلك تكون نهايته زلقة، لذلك عند استعماله في دهان الأرضيات فلا بد من أن يتم خلط عدد من الرمل عليه من أجل ضمان الأمان وإضافة عدد من الحبيبات إليه. 

يفضل استعمال هذا الطراز بنحو ضئيل، فهو الأصعب والأسهل في التنظيف في نفس الوقت، فعند استعماله في دهان البيت بالكامل يجعل مظهر هذا البيت يتضح أنه من البلاستيك. 

أفضل الألوان الخارجية للواجهات 

تعد مرحلة تعيين اللون الخارجي لمنزلك من أبرز الأشياء، لأنها تدل على صفة المنزل إلى طرف صفة مالكه وذوقه، فكل ما عليك هو تعيين لون مريح للعين ومميز يبرز في الشارع للماره، فذلك من الانطباعات الأولى التي قد تأخذ عن صاحب البيت. 

ومن أبرز هذه الألوان 

اللون الرمادي 

من الألوان المميزة والغريبة في نفس الزمن فهو يتفق مع كثير من التصميمات والألوان الأخرى، يتميز كذلك اللون الرمادي بالغموض والإثارة فيكون مريح في رأى للجميع. 

الأزرق 

يعتبر اللون الأزرق من الألوان الهادئة والمريحة للعين، لا يشعر الناظر بالملل في هذا اللون فيحبه الجميع لتذكرهم بماء المحيطات ولون السماء أيضا. 

اللون البني 

لون الشوكولاتة التي يعشقها الجميع، يتميز بالنعومة والهدوء على الرغم من أنه من الألوان الغامقة ولكنه أقل قسوة من اللون الأسود على العين، فيفضله الجميع ويناسب مع البيوت الكبيرة لدلالته على الفخامة والعظمة. 

اللون الأصفر 

لون كلاسيكي، يشير على البهجة والفرح فيجعل الجميع مبتسم، ويضئ في الخارج لأنه يعد من الألوان الدافئة، وله العديد من الدرجات المتنوعة المميزة. 

اللون الأخضر الدافيء 

لون الخضروات، الذي يريح العين، لأنه يرسل في النفس النشاط والبهجة وحب الحياة، فهو مناسب كثيرا لطلاء البيوت الخارجي. 

هكذا عرضنا في هذا المقال انواع الدهانات الخارجية للواجهات و أفضل الألوان الخارجية للواجهات، نتمنى أن ينال إعجابكم.

نتعرف اليوم على كل ما يخص الدهانات أو الطلاء ولاسيما دهانات المباني واستخداماتها ولابد هنا من أشار الاطلاع إلى أن الدهانات بنحو عام والدهانات المعمارية المستعملة في دهانات المباني هي ما تنم عن ثقافة وحضارة الأمم. 

أولا ما هي الدهانات 

يمكن تعريف الدهانات أنها الطبقة التي تعمل على تكسية الأسطح المتنوعة ما إذا كانت الحيطان أو الأسقف والأرضيات وفي عدد من الأحيان المعادن المختلفة. 

والدهانات لها العديد من الوظائف أو تتم بغرض: 

⦁ إضفاء لمسة جمالية 

⦁ الحماية والوقاية من عدد من العوامل التي تحيط أو الخارجية 

الدهانات عبارة عن بودرة ملونة عائمة في سائل وفور الدهان أو التطبيق على الأسطح تتحول إلى طبقة رقيقة وصلبة وتلتصق بالجدران. 

معلومات حول الدهانات 

لقد وجد الصينيون الدهانات الشفافة – اللكر – منذ نحو 2000 عام قبل الميلاد وكان الدهان يقتصر على استعمال الصمغ النباتي الذي يشبه الحليب المستخرج من أوعية النباتات وتحديدا من شجر اللكر. 

ومنذ 1500 عام قبل الميلاد قام المصريون القدماء بتطوير علم الدهانات وتفوقوا وحتى الآن لا تزال الحيطان الملونة في المعابد والمقابر دليل على تفوقهم في هذا المجال. 

في القرن السادس عشر علمت أوربا صناعة الدهانات بعد انتقالها من الصين ومن بعد ذلك تطورت مع إضافة الزيوت النباتية والراتنجات من الأشجار وإضافة مواد الترابط. 

مع انطلاق القرن التاسع عشر تطورت صناعة الدهانات بنحو أكبر وأوسع وعلى الفور جدا مع كَشْف السيارات البتروكيميائية. 

مكونات الدهانات 

تتكون الدهانات كلها من مادة البودر الرئيسية أو الـ pigment والتي غالبا ما تكون عالقة داخل مادة سائلة وسيطة أو مادة رابطة binders وهي المسؤول عن حمل مكونات الدهان وهي التي تحدد طراز الدهان من حيث كونه مائي أو زيتي أو سيليلوزي أو كحولي. 

وتحتوي أيضا الدهانات على الأكاسيد الملونة التي تمنح للدهان اللون المطلوب وبعض الإضافات المساعدة أو المحسنات والمثبتات والمجففات التي تضيف خواص كيميائية أو فيزيائية للدهان مثل : ⦁ مواد لحظر الترسيب. 

⦁ مواد للتخفيف. 

⦁ مواد إرتفاع الصلابة. 

⦁ مواد لحظر تكون القشرة. 

⦁ مواد مجففة. 

⦁ مواد لرفع المرونة. 

⦁ مواد مقاومة البكتريا و الطفيليات. 

⦁ مواد لإكساب اللمعان. 

⦁ مواد لطفي اللمعان. 

⦁ مواد إرتفاع مقاومة الحرارة. 

⦁ مواد مثبتة للدهانات. 

⦁ مواد إرتفاع مقاومة المياه. 

⦁ مواد إرتفاع مقاومة صدأ علب الصفيح. 

انواع دهانات المباني 

يمكن أن نقول هنا أن الدهانات تتجزأ إلى ثلاثة أقسام هي: ⦁ دهانات معمارية. 

⦁ دهانات عازلة. 

⦁ دهانات صناعية. 

والحديث هنا في هذا المقال سوف يتناول الدهانات المعمارية وهي المستعملة في تغطية أسطح المباني ما إذا الواجهات أو البيوت من الداخل وهي تتجزأ إلى الدهانات المائية أو الدهانات الموثوقة على أساس مائي وهناك الدهانات الموثوقة على الأساس الزيتي ولكن سوف نتناول هنا الدهانات الأشهر والأكثر في الأستخدام في المباني وهي مثل: 

دهان الجير: 

الأقدم والأرخص ولكنه قليل الاستهلاك لمظهره غير المناسب وتأثيره الضار على الأيدي وقلة مدة ثباته. 

الدهان بالغراء: 

من الدهانات قليلة التكلفة ولكنه أغلى من طلاء الجير ويتفوق في استطاعته على إتاحة السطح الناعم وبعض الألوان أحسن و أبان من الدهان بالجير. 

الديستمبر 

يوجد منه الطراز القابل للغسيل وغير قابل للغسيل. 

دهانات البلاستيك : 

وهي من أحدث أنواع الدهانات والتي تطورت وتتميز أنها : ⦁ سريعة في الدهان وعملية الجفاف. 

⦁ احتمال الحصول على ألوان بدرجات مختلفة. 

⦁ يوجد منه أنواع لامعة ونصف وغير ومنها غير قابل للغسيل والقابلة للغسيل. 

⦁ سهل التصنيع والتطبيق ورخيص الثمن. 

دهانات الكوارتز QUARTZ: 

واحدة من الدهانات الحديثة العملية والتي تتحلى بجمال المظهر والألوان مع سهولة التنفيذ وسرعته ولا يحتاج طلاء الكوارتز إلى خبرات عالية. 

الجرافياتو GRAVATO: 

الجرافياتو من مواد التكسية الحديثة المتطورة التي تحل العديد من المخاوف خاصة التي تتعلق بالأسطح المتنوعة ما إذا الإسمنتية أو الخرسانية أو الخشبية أو الاسبستوس وأيضا الأسطح الخرسانية. 

الجرانيوليت GRANULATS: 

الجرانيوليت واحد من التكسيات المستعملة في تغطية الحوائط وهو من الأنواع المتداولة والشائعة في أغلب الدول العربية والأوروبية وهو مناسب لجميع أعمال الديكورات ويستخدم في الواجهات والمداخل وقد جرى استحداث أنواع كثيرة. 

وهو يتكون من كسر الرخام الطبيعي أو من حبيبات التراب التي يتم تلوينها بالدوكو أو الأيبوكسي ويتم ذلك في خلاطات خاصة بعد ذلك تخفف. 

بعد التعرف على أبرز أنواع دهانات المباني واستخداماتها في المصداقيه أن استخدامات الدهانات تصل إلى أزيد من مجرد تكسية الحيطان والأسقف والمداخل والواجهات ولا يكفي إيضاح أنواع الدهانات للتعرف على ما تملكه الدهانات من ضرورة فائقة في الحياة اليومية. 

وفي خاتمة هذا المقال من جدير إيضاح أن استعمال الدهانات يعتمد الخواص المراد إضافتها للأسطح ويمكن إيضاح استخدامات الدهانات في: 

⦁ منع الحيطان والأسطح من التعفن 

⦁ تعمل على إتاحة لمسة جمالية لا غنى عنها في ما يرتبط بالأسطح كلها مثل الأثاث والأبواب وجدران البيوت والديكورات الداخلية والأسقف ومخارج ومداخل المراكز المختلفة. 

⦁ إضفاء اللمعان المميز أو اخماد درجة اللمعان لعدة الأسطح. 

⦁ تستعمل الدهانات في إرتفاع الصلابة أو إرتفاع مرونة الأسطح وإكسابها عدد من الخواص التشغيلية أو الكيميائية. 

⦁ لها دور مهم في إخفاء الخدوش والعلامات المتنوعة على الحوائط. 

⦁ حفظ درجة الحرارة أو العزل بنحو عام وتعمل على إرتفاع مقاومة التأكل والصدأ وتعمل على منع التسريب أو التعرض للرطوبة. 

⦁ معالجة عدد من الأسطح غير السليمة. 

⦁ تعتمد الدهانات بنحو كبير على كيفية الاستهلاك وجودة القائم على التطبيق والدهان. 

من الأهم هنا التأكيد على أن كل طراز من أنواع الدهانات له كيفية محددة في التحضير والاستخدام والمحترف والمتمكن فحسب هو من يتمكن من التعامل مع الدهانات والخروج بنتائج رائعة مذهلة بموجب تسكن لفترات طويلة بالإضافة إلى العامل الجمالي.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مارس 19، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (25.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 21، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (25.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 11، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (25.2ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 7، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (25.2ألف نقاط)
...