0 تصويتات
سُئل في تصنيف السعودية بواسطة (26.4ألف نقاط)

طريقة تقديم شكوى للنيابة العامة السعودية، هناك عدة إجراءات وشروط لكتابة شكوى مقدمة للنيابة العامة في المملكة العربية السعودية، وفيما يلي سنطرح لكم الطريقة الصحيحة لكتابة تلك الشكوى وما هي الانذارات التي عليكم عدم السقوط فيها لكي تقبل الشكوى، بالإضافة إلى مسببات عدم قبول سكوتك .

كيفية تقديم شكوى للنيابة العامة السعودية

 هناك عدة ضوابط تحكم المجتمع السعودي وتسير أموره وهناك طرق حفظ حقوق المواطنين فهو مجتمع له نظام وليس مجتمع فوضوي، وهناك أماكن معينة لتلقي تلك الشكاوي مثل المحكمة ومركز الشرطة .

كيف اكتب شكوى للنيابة العامة في السعودية

لكي تقوم بِتدوين شكوى حتى تحصل على حقوقك كمواطن سعودي أو لاجيء أجنبي في المملكة العربية السعودية وتقدمها للنيابة العامة عليك باتباع تلك الإجراءات التالية : 

  1. -أولا اكتب اسمك إن كنت صاحب الشكوى أو اسم المشتكي إن كنت تكتبها لغيرك ويتعين إضافة لقبك المهني قبل اسمك مثل “المهندس فلان ” أو “الدكتور فلان ” .
  2.  -ثانيا قم بتدوين توقيت الشكوى بالضبط من خلال كتابة السنة واليوم والساعة والدقيقة مثل 12/3/2020 في تمام الساعة 9:32.
  3.  -ثالثا قم بذكر كل ملابسات الشكوى وأسرد الأحداث بكل دقة متناهية مع صرح أبسط التفاصيل التي وقعت .
  4.  -رابعا قم بتعيين الجهة ذات العلاقة التي تتيح لها تلك الشكوى مثل صرح اسم مركز الشرطة الذي سيتلقي منك شكوتك.
  5.  -خامسا قم بِتدوين الخطوات التي تريد لتنفيذها أو اكتب طلبك في أن يتلقى المشتكي عليه معاقبات مغلظة على مسعى المثال، ولكل حالة طلب محدد بحسب للقانون.
  6.  -سادسا قم بإضافة اسم الشخص المشتكي عليه بعد ذلك أضف عنوانه ورقم هاتفه ومهنته وكل المعلومات الخاصة به .
  7.  -أخيرا اكتب اسم المسئول المقدم إليه شكوتك بعد ذلك أضف الإمضاء وتدوين تاريخ تلك الشكوى .

كيفية تقديم شكوى للنيابة العامة السعودية

 نصائح إليك عند كتابة شكوى للنيابة العامة بالسعودية هناك عدة مشورات عليك الأخذ بها عند كتابة شكوى وتقدميها للنيابة العامة بالسعودية لأنك ستناشد وكالة حكومية مسؤولة وليس مجرد خطاب أو طلب .

 -استخدم الدقة بعد ذلك الدقة بعد ذلك الدقة في سرد التفاصيل لأنك تُحادث وكالة بشكل رسمي ستواجه كل التفاصيل بجدية مُحكَمة وإن أؤكِدَ أنك قمت بسرد ملابسات مغلوطة وجرى رصد ادعاءات كاذبة ربما ستصبح أنت المتهم وسيتم عقابك على هذا، بتهمة الإدعاء الكاذب وتضيع وقت السلطات في أحداث كاذبة .

 -من حقك كمواطن أنت تتيح شكوى في أي شخص أو وكالة لديك حقوق عندها.

 -استخدم لغة عربية فصحى صحيحة فأنت تتعامل مع ناحية بشكل رسمي لبلد عربي، لذا الاهتمام باللغة الصحيحة مطلوب جدا في تقديم الشكوى، وكذلك لا ينبغي استعمال اللغة العامية بأي شكل من الأشكال حتى يتمكن من قارىء الشكوى أن يفهمهم بالشكل الصحيح .

 – من الأفضل أن تتيح الشكوى مطبوعة ولكن لا مانع من كتابتها بخط اليد ، وإن كنت تعتزم في أن يتم قراءة وفهم شكواك بالشكل المطلوب فالأفضل أن تكون الشكوى مطبوعة .

 أحيانا يتم نبذ الشكوى بسبب أن الواقعة قد مر عليها وقت طويل مثل شهر أو شهرين، فهناك من يبحث عن الدلائل والوقت يسرقه بعد ذلك يوفر الشكوى بعد فوات الأوان في تلك الحالة يتم نبذ الشكوى نظرا لمرور وقت ليس وجيز على الواقعة .

 كان هذا شرحا تفصيلا لكيفية كتابة شكوى مقدمة للنيابة العامة بالسعودية مع تدقيق المسارات الصحيحة لكتابة تلك الشكوى حتى يتم قبولها .

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل سبتمبر 18، 2019 في تصنيف السعودية بواسطة admin (26.4ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أبريل 12 في تصنيف السعودية بواسطة admin (26.4ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
...