0 تصويتات
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (36.8ألف نقاط)

اسباب سحب الجناسي في الكويت على حسب ما نص عليه قانون الجنسية في الكويت، فالجنسية أمر سيادي يمس بالهيكل التنظيمي لمؤسسات الدولة، لذا كان لزاماً على صناع القرار في الشارع السياسي الكويتي فرض القوانين الناظمة لمحاولة منح الجنسية وسحبها حال مخالفة القوانين والإخلال بالآداب العامة.

image

اسباب سحب الجناسي في الكويت 

حدد قانون الجنسية عدد من الضوابط والشروط الجزائية للجنسية في الكويت، ولا يمكن لأحد تجاوزها، فالجنسية على نحوٍ عام هي أحد الأمور الحساسة التي تتعلق ب السلطات في الدول ذات السيادة المستقلة، وفيما يلي أبرز اسباب سحب الجناسي في الكويت، وهي كما يلي:.

 تسحب الجنسية في حال جرى تقديمها بطرق وأدَواتْ تنطوي على الغش أو بناءًا على بيانات كاذبة وملفقة، كما تسحب من كل شخص كسبها بالتبعية لهذا المجنس.

 تسحب الجنسية من المجنس الذي حكم عليه في إحدى الجرائم المخلة بالشرف والآداب العامة، في حال كان الحكم بداخل الـ15 سنةً الأولى من تاريخ منح الجنسية.

 تسحب الجنسية ممن عزل من منصبه الحكومية لأسباب تأديبية، أو لأسباب لها صلة بالشرف و الأمانة العامة بداخل الـ10 سنوات الأولى من تاريخ تقديمه الجنسية الكويتية.

 تسحب الجنسية في الحالات التي تحتاجها مصلحة الدولة العليا أو أمنها الخارجي، وعلى ذلك تسحب ممن كسبها بالتبعية.

 تسحب الجنسية في حال توافرت الدلائل على ضلوع حاملها بالأعمال التي من شأنها الإضرار بالنظام الاقتصادي أو الاجتماعي بداخل البلاد، أو في حال الإنتماء الى هيئة سياسية أجنبية مرفوضة في الكويت، وتسحب أيضاً الجنسية ممن كسبها بالتبعية.

 تسحب الجنسية في حال أقدم حاملها بدور خدمات لصالح دولة أجنبية أو أية دولة معادية للكويت.

قانون الجنسية الكويتي

 يعتبر قانون الجنسية في الكويت هو القانون الناظم والضابط لأسس منح الجنسية الكويتية وسحبها من مواطني الكويت، وهو القانون الصادر بالمرسوم الأميري رقم 15 خلال العام 1959، والذي عدلت عدد من نصوص مواده النظامية بالمرسوم الأميري رقم 100 المصرح عنه رسمياً خلال العام 1980، وقد حدد نص المادة الأولى منه ماهية المواطن الكويتي، والذي استوطن الكويت قبل العام 1920، حيث يعد هؤلاء مواطنين كويتيي الجنسية، ممن حافظوا على إقامتهم العادية على أراضي الكويت منذ العام 1920 حتى تاريخ بثّ مرسوم الجنسية الجديد خلال العام 1980.

حالات منح الجنسية الكويتية 

وفق قانون التجنيس الكويتي أورد قانون الجنسية الكويتي الحالات العامة لإعطاء الجنسية الكويتية لمواطني الكويت، فقد جَمِع القانون أوضاع منح الجنسية بعدة فئات من المواطنين، على حسب ما ورد في المرسوم الأميري رقم (15) لسنة 1959 وتعديلاته، وهي كالتالي:.

 الأبناء المولودين لأب يَرفَعْ الجنسية الكويتية سواءاً داخل الكويت أو خارجها.

 الأبناء المولودين لأم تحمل الجنسية الكويتية، سواءًا داخل الكويت أو خارجها، في حال تعذر تأكيد النسب للأب من الناحية القانونية.

 الأبناء المولودين داخل الأراضي الكويتية في حال تعذر تأكيد نسبهم للأب والأم (مجهولي الهوية).

 الأجنبي المقيم في الكويت لفترة تتعدى عن 20 سنةً جاريه من غير انقطاع.

 العربي المقيم في الكويت لفترة تتعدى عن 15 عاماماً جاريه من غير انقطاع.

 العربي الذي يؤول خدمات من الطراز الخاص للدولة، أو الذي يقوم بأعمال بطولية لصالح الكويت.

 الأبناء من أم تحمل الجنسية الكويتية، شرط الإقامة في الوطن حتى وُصُول سن الرشد في حال طلق الوالد الذي يَرفَعْ جنسية أجنبية إمرأته الكويتية طلاقاً نهائيا لا رجعة فيه أو ماتَ عنها.

 المقيم والذي يَرفَعْ جنسية ترجع إلى بلد عربي ما، شريطة أن تكون إقامته في الكويت قبل العام 1945م، من غير توقف حتى تاريخ صدور المرسوم بمنحه الجنسية الكويتية.

 المقيم والذي يَرفَعْ جنسية بلد أجنبي، شريطة أن تكون إقامته في الكويت قبل العام 1930م، من غير توقف حتى تاريخ صدور المرسوم بمنحه الجنسية الكويتية.

ضوابط الجنسية الكويتية

 لا يحق لمن كسب الجنسية بحسب لنصوص المواد 3و4و5و7و8، المشاركة في الانتخابية الحكومية والبرلمانية قبل مضي فترة ثلاثين عام من تاريخ الحصول على الجنسية .

 لا يتم تجنيس زوجة الأجنبي الذي توج على الجنسية الكويتية تباعاً إلا في حال إبداء الزوجة رغبتها في الحصول على جنسية زوجها الجديدة، خلال فترة أعلاها عام كامل، أما أبناؤها القصر يحصلون على الجنسية حكماً، ويبقى لهم الخيار بعد مضي عام على وُصُول سن الرشد في الحفاظ على الجنسية أو التخلي عنها.

 لا يتم تجنيس الأجنبية المتزوجة من كويتي، إلا إذا أشهرت موقفها وبشكل رسمي أمام وزير الداخلية الكويتي، شريطَة أن يدوم الرواج خمس سنوات من تاريخ إعلان رغبتها.

 لا تفقد الكويتية المتزوجة من أجنبي جنسيتها إلا إذا حصلت على جنسية زوجها بناءًا على رغبتها، على عكس الكويتي الذي يفقد جنسيته فور تجنسه بجنسية أية دولة أخرى، من غير أن تفقد إمرأته وأبناؤه الجنسية.

مميزات الجنسية الكويتية

 عند الحصول على الجنسية الكويتية فإن حاملها سوف يحظى بعدد من المواصفات والمنح، التي سينالها بحق استحقاق الجنسية الكويتية، وفيما يلي أهم هذه المزايا، وهي:.

 التعليم المجاني: فالتعليم بدون مقابل خلال المراحل الأولى من التعليم الرئيسي في دولة الكويت لرعاياها.

 الطبابة المجانية: ففي كثير من الحالات يكون العلاج بدون مقابل لرعايا الكويت، داخل المشافي على حسب ضوابط وشروط محددة.

 التأمينات الاجتماعية: والتي تغطي أوضاع العجز والوفاة، كما تهتم برعاية الفتيات العوانس من سيدات الكويت من خلال منح الرواتب الدورية.

 حق الاقتراع: والذي يحق للكويتي من خلاله المشاركة في العملية السياسية، عن طريق الانتخاب أو الترشح للمناصب السياسية في البلاد.

 حرية التعبير عن الرأي.

 حق العمل: فيحق لصاحب الجنسية الكويتية مزاولة الوظائف الحكومية، والتي تدير شؤون الوطن والعباد.

 الإعفاء الضريبي: وهو حق حماية ذوي الدخل المحدود من خلال إستثناء الشرائح الرئيسية من دخل المواطن من الضرائب.

 بالإضافة إلى التمتع بجميع خدمات المرافق العامة بالمجان.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

كويت انفو

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مارس 29، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (36.8ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل ديسمبر 23، 2019 في تصنيف الكويت بواسطة admin (36.8ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أبريل 26، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (36.8ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مارس 9، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (36.8ألف نقاط)
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أغسطس 21، 2020 في تصنيف الكويت بواسطة admin (36.8ألف نقاط)
...